رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تداعيات كورونا».. مسئولو الخزانة البريطانيون يضغطون لزيادة الضرائب

وزير المالية البريطاني
وزير المالية البريطاني ريشي سوناك

كشفت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، عن مخطط وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، لزيادات كبيرة في الضرائب للمساعدة في سد الفجوة الضخمة في المالية العامة التي خلفها أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وأفادت صحيفة "تلجراف" و"صنداي تايمز" أن الزيادات الضريبية التي اقترحها مسؤولو وزارة الخزانة يمكن أن تجمع ما بين 20 و30 مليار جنيه إسترليني إضافي سنويًا، وقد يتم الإعلان عن بعضها في بيان ميزانية الخريف من قبل سناك.

ومع ذلك، فإن المسؤولين الذين يعملون لدى رئيس الوزراء بوريس جونسون يعارضون بشدة غارة ضريبية كبيرة على الناخبين الأثرياء ويريدون التفكير في خفض الإنفاق بدلًا من ذلك، حسبما ذكرت صحيفة التليجراف.

وتجاوز الدين العام في بريطانيا تريليوني جنيه إسترليني (2.7 تريليون دولار)، مدفوعًا بالإنفاق الطارئ على برنامج سناك للاحتفاظ بالوظائف بسبب فيروس كورونا، والتخفيضات الضريبية للشركات والمستهلكين، وحتى إعانة تناول الطعام خارج المنزل لإقناع الناس بالعودة إلى المطاعم.

وقال "سوناك" في وقت سابق إن بعض الضرائب ستحتاج إلى زيادة على المدى المتوسط، لكنه يتعرض لضغوط لتقديم المزيد من الدعم لأصحاب العمل عندما تنتهي خطة الاحتفاظ بالوظائف - التي بموجبها تدفع الدولة 80٪ من رواتب معظم العمال الذين ظلوا في وظائفهم - في نهاية أكتوبر.

وتراوحت الزيادات الضريبية المبلغ عنها قيد الدراسة بين قفزة حادة في ضريبة الشركات - والتي هي الآن أقل بكثير من المتوسط ​​الدولي - وخفض حوافز مساهمات المعاشات التقاعدية الخاصة وزيادة معدلات ضريبة أرباح رأس المال.

وقالت صحيفة صنداي تايمز إن خفض المساعدات الخارجية قيد الدراسة، وأن المسؤولين يفكرون في إنهاء تجميد رسوم الوقود وفرض ضريبة على تجار التجزئة عبر الإنترنت.

وذكرت الصحيفة، أن سوناك يدرس مقترحًا لزيادة معدل ضريبة الشركات إلى 24٪ من 19٪ لجمع 12 مليار جنيه إسترليني العام المقبل، لترتفع إلى 17 مليارًا في 2023-24.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة: "نحن لا نعلق على التكهنات بشأن التغييرات الضريبية قبل الأحداث المالية".