رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 04 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تعرف على «ديسك الظهر» الذي تعرض له اليوتيوبر عمرو راضي

الأربعاء 26/أغسطس/2020 - 01:08 م
 عمرو راضي
عمرو راضي
نور أيمن
طباعة
"ماتكسرليش ضهري وقوم ياعنيا"، جملة دونها اليوتيوبر عمرو راضي بالسوشيال ميديا بعد إصابة صديقه المقرب مصطفى حفناوي بجلطة في المخ ودخوله للعناية المركزة الذي توفي على إثرها بعد ايام قليلة، وبالفعل ظهر منذ قليل صور له بأحد المستشفيات يعاني من إلم بفقرات الظهر والإصابة ب"الديسك".

ونقدم من خلال ذلك التقرير، تعريف مرض الديسك، أسباب الإصابة حسب ما أوضح طبيب العظام ابراهيم دخيله، لـ"الدستور".

ما هو ديسك الظهر؟
جزء من العمود الفقرى، يتكون من عمود به سلسلة من العظام، تترتب فوق بعضها البعض، يفصل بينها فواصل بهدف حماية هذه العظام وامتصاص الصدمات وتجنب احتكاك العظام.

تتكون هذه الفواصل من جزئين أساسيين، جزء داخلي طري، وخارجي صلب، وعند الإصابة بهذه الفواصل يبرز الجزء الداخلي من الحلقة الخارجية، مما يسبب الألم وعدم الراحة.

وينقسم المرض لجزئين بسيط ويشعر خلاله بألم خفيف تنميل وبعض الوخز الذي يدل على تضرر العصب، في حالات الإصابة الحادة والشديدة التي لا يستطيع المريض التحرك أثنائها، قد يكون بحاجة إلى الخضوع لجراحة من أجل استئصال أو إصلاح الفاصل المتضرر.

أسباب الإصابة بديسك الظهر:
تضرر الجزء الخارجي من المفصل في العمود الفقري، كما أنه الإصابة تزداد خطرا عند التقدم بالعمر، أو القيام بإنحناء وحركات خاطئة،حمل أشياء ثقيلة أوممارسة الرياضيات التي يحمل خلالها أوزان، والتعرض للإصابة بالسمنة والوزن الزائد، والكسل، وقلة النشاط الرياضي يؤدي للإصابة.

علاج ديسك الظهر:
علاج الإصابة بديسك الظهر يعتمد على شكل حدة المرض والمرحلة التي وصل إليها، حيث أن أغلب المصابين بإمكانهم الانخراط في برامج تساعد في تقوية العضلات المحيطة بمنطقة الإصابة.

وهناك حالات تستدعي الخضوع لعمليات جراحية من أجل إصلاح المفاصل المتضررة في العمود الفقري.