رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 04 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نشر أول بحث مصري عالميًا لاستخدام الجلد الصناعي في علاج التليف الجلدي

الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 10:22 م
الجلد الصناعي
الجلد الصناعي
أ ش أ
طباعة
نجح فريق بحثي من قسم جراحة العظام بجامعة المنيا والمعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" التابع لاتحاد الأطباء العرب، من إعداد أول بحث مصري عن استخدام الجلد الصناعي لعلاج وتغطية الجروح المستعصية غير القابلة للشفاء بالطرق المعتادة، وجرى نشره في إحدى أبرز دور النشر العلمية بالعالم، وذلك بمشاركة عدد من الباحثين بالولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن معهد معتمد، اليوم الأربعاء، إن أول بحث مصري عن استخدام الجلد الصناعي لتغطية الجروح المستعصية جرى نشره ضمن كتاب طبي متخصص عن طرق علاج الجروح المستعصية والقدم السكرية جرى بمؤسسة "الزيفير"، أحد أبرز دور النشر العلمية على مستوى العالم.

ونوه البيان إلى أن إعداد البحث المصري هو ثمرة تعاون بين المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة والمجلس العلمى الدبلوم المهنى "LRS" فى إصلاح تشوهات وإطالة العظام، وقسم جراحة العظام جامعة المنيا ممثلة فى الأستاذ الدكتور محمد لكلوك أستاذ جراحة العظام كلية الطب جامعة المنيا، وعضو المجلس العلمى لدبلوم إصلاح تشوهات واطالة العظام بمعهد معتمد، والأستاذ الدكتور محمد فاضل، مدير البرنامج العلمى لدبلوم إصلاح تشوهات العظام، وبالتعاون مع الجمعية الأمريكية للجراحات الميكروسكوبية والتكميلية ممثلا فى دكتور سهيل مساعده.

وأفاد الدكتور محمد لكلوك، بأن المعالجة بالجلد الصناعي تعد أحدث الطرق الجديدة المستخدمة لتقليل التلف الجلدي، والإسراع من التئام الحروق الشديدة، وتقرح القدم، وقرح الفراش، والجروح المصاحبة للكسور وغير القابلة للعلاج بالطرق التقليدية.

وأردف: "ويتكون من طبقتين؛ الداخلية مثقبة مصممة كشبكة من ألياف الكولاجين المستخلص من أنسجة جلد الإنسان، أو بعض أنواع الحيوانات المقاربة لتكوين جلد الإنسان، وتعمل كمحفز لتشجيع تجدد خلايا الجلد ونموه، وطبقة خارجية صناعية من السيليكون".

وأشار إلى أن المواد المستخدمة في الجلد الاصطناعي تسمح بتشكيل طبقة جديدة من الأوعية الدموية، والخلايا الجلدية الطبيعية، وكذلك تعمل مادة السيليكون على إغلاق الجرح ومنع فقدان السوائل".

من جهته، ثمن الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب مجهود الفريق البحثي بالمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة بدبلوم (إصلاح تشوهات وإطالة العظام)، وقسم جراحة العظام بجامعة المنيا برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لكلوك.

وقال "رسلان" إن البحث المصري يعتمد أحدث طرق استخدام الجلد الصناعي لعلاج الجروح المستعصية والتليف الجلدي، والتئام الحروق الشديدة غير القابلة للعلاج بالطرق التقليدية.

وأكد "رسلان" أن دبلوم إصلاح تشوهات وإطالة العظام بشكل خاص، والدبلومات والدورات التي يقدمها معهد معتمد عامة تستهدف تنمية مهارات الأطباء، واطلاعهم على كافة المستجدات الطبية في المجالات الطبية المختلفة، بما يسهم في تحسين الأوضاع الصحية، وزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

ويعد المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة معتمد هو أول معهد عربي رائد متخصص فى تقديم البرامج الطبية والصحية المهنية؛ حيث يقدم المعهد أكثر من 15 دبلومًا مهنيًا و5 شهادات مهنية متخصصة.