رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

4 عادات خاطئة تؤدي لتساقط الشعر

الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 11:35 ص
تساقط الشعر
تساقط الشعر
نور أيمن
طباعة
تحدثت خبيرة العناية بالشعر تقى أحمد، لـ"الدستور"، عن مجموعة من العادات الخاطئة التي نفعلها والتي تؤدي إلى تساقط الشعر، رغم العناية التي نوليها للشعر بداية من الغسيل والحفاظ على نظافته وصولا إلى استخدام الزيوت والكريمات وتناول الغذاء.

غسل الشعر بكثرة
يكثر غسيل الشعر بفصل الصيف بسبب الأجواء الحارة، واستخدام شامبو، وذلك يؤدي لجفاف الشعر، ويجعله باهتا وعرضة للتكسر، خاصة أن الشامبو يحتوي على مادة SLS الضارة بالشعر، وهي نفس المادة التي تعمل على تكثيف رغوة الشامبو، لذلك من الأفضل اختيار شامبو خالٍ من هذه المادة، ومناسب لنوع الشعر.

تمشيط الشعر وهو مبلل
تقوم غالبية الفتيات بتمشيط شعرهن فور الخروج من الحمام عندما تكون الخصل مبللة، ويعتبر ذلك من أسوأ الأشياء الضارة للشعر، حسب الخبراء بالعالم، حيث إن الشعيرات المبللة تكون محاطة بالرطوبة وقابلة للتمدد، وهذا ما يزيد فرص تقطّع الشعر وانفصالها عن الخصلة بسهولة، لذلك نصحت خبيرة الشعر بضرورة تجفيف الشعر ثم تمشيطه.

تسريحة ذيل الحصان
تعتبر تسريحة ذيل الحصان من أكثر الطرق المضرة للشعر بالرغم من تفضيل أغلب الفتيات لها، وذلك لجمالها، وسهولة تصفيفها، لكنها يمكن أن تؤدي للإصابة بالصلع، حيث إنه أثبتت دراسة في عام 2016 في مجلة American Academy of Dermatology أن هناك علاقة وثيقة بين تسريحات الشعر المشدودة بقوة وتساقط الشعر والإصابة بالثعلبة.

الدايت القاسي
يتبع البعض أساليب تخسيس وحميات غذائية قاسية تخلو من العناصر الغذائية المهمة لتغذية الشعر من الداخل، مما يؤدي لتساقط الشعر بكميات كبيرة، لذلك يجب تناول مكملات غذائية لتعوض الشعر والجسم عن ذلك النقص.