الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صحيفة يونانية: مصر الوحيدة القادرة على وقف تطاول تركيا

السيسي
السيسي

قالت صحيفة "كاثمريني" اليونانية، إن توقيع تركيا لاتفاق بحري مع جبهة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج، لم يكن ليمر دون أي رد فعل من مصر واليونان، خصوصًا وأن الاتفاقية غير قانونية وتنتهك القانوني البحري الدولي، الذي ينص على توقع اتفاقيات ترسيم الحدود بين الدول التي لها حدود بحرية مشتركة، وفي حالة تركيا وليبيا، فإن سواحلهما تفصل بينهما 620 كيلومترًا، في حين أن سواحل اليونان وليبيا تفصل بينهما أقل من 300 كيلومتر.

وتابعت، أن الخيار الأفضل لليونان كان من خلال مصر، بعقد اتفاقية لترسيم الحدود وبدأت المناقشات لترسيم الحدود بين البلدين منذ عام 2005 ولكن مصر كانت صارمة للغاية، ولكن الخلاف كان سيسمح لتركيا بالسيطرة على المياه الإقليمية في شرق المتوسط، وهو ما دفع اليونان للتفاوض مرة أخرى مع مصر وفقًا للمصالح المشتركة بين البلدين وتوصلا لاتفاقية حافظت على مصالح البلدين.

وأضافت أن الانتقادات الرئيسية للاتفاقية هما جزآن، الأول يتعلق باستخدام الترسيم الجزئي، والثاني يتعلق بالتأثير المحدود لبعض الجزر في الامتدادات الحدودية.

وأشارت إلى أن اليونان عدلت موقفها في التفاوض مع مصر هذه المرة لحماية حدودها من العدوان التركي، فمصر الوحيدة القادرة على وقف اعتداءات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.