رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تنسيق بين جامعة الدول العربية واتحاد المصارف لإطلاق حساب لإغاثة لبنان

السبت 15/أغسطس/2020 - 07:09 م
وسام فتوح
وسام فتوح
راندا التوني
طباعة
قال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن جامعة الدول العربية تنسق مع الاتحاد في إطلاق حساب مصرفي تحت مسمى "الحساب العربي للإغاثة والدعم الخاص بلبنان".

وأضاف فتوح، في بيان، أن المصارف والمؤسسات المالية العربية الأعضاء في الاتحاد، ستقوم بتمويل هذا الحساب دعمًا لصمود الشعب اللبناني، والمساهمة في إعادة بناء وإعمار ما هدمه الانفجار الكارثي الذي تعرضت له بيروت.

وتابع: "تأتي مبادرة الجامعة استمرارًا للجهود الحثيثة التي بدأها الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبوالغيط لدعم لبنان والوقوف على حجم الدمار الذي حدث، والتأكيد على تفعيل دور ريادي للجامعة لإعادة إعمار لبنان، وشكلت زيارة الأمين العام للجامعة إلى بيروت على رأس وفد، مباشرة بعيد انفجار بيروت دلالة واضحة لمساعدة لبنان وشعبه، ونحن في اتحاد المصارف العربية نؤكد حرصنا الكامل والتزامنا التام لإنجاح هذا المشروع الإنساني".

وأشار فتوح إلى أنه انطلاقًا من المسئولية الاجتماعية لدى المصارف العربية، وإيمانًا منها بالدور الإنمائي والاجتماعي تجاه لبنان وعاصمته بيروت وقطاعه المصرفي، ستقوم هذه المصارف بتمويل هذا الحساب، ومن الممكن أن يتم أيضا عبر المؤسسات الدولية والصناديق العربية كقطاع خاص، ومن القطاع العام التمويل من خلال اتفاق مع وزراء المال العرب.

وأوضح، أن أموال هذا الحساب ستكون بتصرف المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والأفراد الذين تضرروا من الانفجار بعد حصر الأضرار، وبناء على لوائح يتم الحصول عليها من الجهات المعنية اللبنانية والهيئة العليا للإغاثة والغرف التجارية اللبنانية، وجمعيات إنمائية لبنانية موثوق بها.

واختتم، بأنه لهذه الغاية أيضًا، عقد اجتماع طارئ، شارك فيه وسام فتوح، السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد بالجامعة العربية، السفير محمد خير، مدير المنظمات، إضافة إلى منظمات وهيئات عربية واتحادات منضوية تحت غطاء جامعة الدول العربية، من خلال تطبيق "زووم"، جرى التأكيد فيها على تفعيل الدور الريادي للجامعة لإعادة إعمار لبنان.