رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

محمد الكفراوي يطلق «مكان مشبوه» خلال أيام

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 07:40 م
مكان مشبوه
مكان مشبوه
حسين عبد الرحيم
طباعة
انتهى الشاعر محمد الكفراوي، من ديوانه «مكان مشبوه» الذي سيصدر خلال أيام عن دار خطوط وظلال بالأردن، ويرصد من خلال قصائده العديد من القضايا الحياتية، فيما يعرف بكتابة التفاصيل اليومية، بالإضافة إلى الطابع الفلسفي الذي تتسم به بعض القصائد، وكذلك تناول القضايا الكبرى مثل الحرية والعدل والجمال بطريقة رومانتيكية وغرائبية من خلال قصيدة النثر.

وتتسم قصائد الديوان بغلبة الطابع المأساوي أو الكتابة الكابوسية عليها، حيث تمثل مفردات مثل الحزن والألم والفقد والعذاب والموت مكونات رئيسية في بنية الصور والتراكيب اللغوية والتشبيهات والتخييلات المكثفة أحيانا والممتدة في أحيان أخرى.

واختار الشاعر اسم الديوان «مكان مشبوه» وهو جملة من قصيدة «نهاية مناسبة» يقول فيها الشاعر: «سبق أن قلت لكم إن الأرض مكان مشبوه وغير آمن بالمرة، فهي في أحسن حالاتها مليئة بالأوحال والأوبئة».

ويتناول الشاعر قضية الموت بالصدفة في قصيدة «هدية لطفلتي»، كما يتناول فكرة الضعف الإنساني وهشاشة المشاعر في قصيدة «بالطبع ليست هواية»، كما يتناول فكرة السلطة بمفهومها الواسع المطلق من خلال قصيدة «الملك»، بينما يأتي الحب أو المشاعر العاطفية في أكثر من قصيدة تتسم أيضا بالحس المأسوي مثل «حيوات داخلية وأحباء اللحظة الأخيرة» وهي قصائد معظمها نشرت في دوريات مصرية وعربية ومواقع إلكترونية متخصصة.

ويعتبر هذا الديوان، «مكان مشبوه»، الثالث للشاعر محمد الكفراوي.
الشاعر محمد الكفراوي
الشاعر محمد الكفراوي