رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبيرة تغذية توضح السعرات الحرارية لـ«الكوارع»

الكوارع
الكوارع

يعتبر تناول طبق "حلويات اللحوم" من الأطباق الهامة والمشهورة التي تنتشر خلال أيام عيد الأضحى، والحصول على طبق مثل هذا يحتاج إلى عناء كبير من أجل تنظيفها بشكل كامل وجيد.

ويخشى البعض من تناول الكوارع وحلويات اللحوم، خوفًا من السعرات الحرارية، ففي هذا التقرير تقدم خبيرة التغذية العلاجية الدكتور جيهان الدمرداش، بعض الحقائق الهامة عن الكوارع والسعرات الحرارية الخاصة بها.

قالت "الدمرداش" إن الكوارع هي مفاصل العجل أو الخروف، والمفاصل غنية بالمادة الجيلاتينية، وهي عبارة عن بروتين سهل الهضم والامتصاص، على عكس القاد السائد.

ويعد نقع العظام وسلقها في الماء مع إضافة الخل وسيلة لزيادة القيمة الغذائية لشوربة الكوارع حيث أن العظام مخزن للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم لذلك شوربة الكوارع أعلى فى القيمة الغذائية من شوربة اللحم أو الدجاج.

وأضافت "الدمرداش" أن شوربة الكوارع وسيلة للحصول على بروتين سهل الهضم والامتصاص عالي القيمة الغذائية.

وأكدت "الدمرداش" أن السعرات الحرارية لطبق متوسط من شوربة الكوارع تبلغ ١٥٠ سعر حراري، حيث تحتوى ١٠٠ جرام من الكوارع على ١٣٥ سعر حراري، ٥ جرامات دهون و٢٠ جرام من البروتين سهل الهضم.

ويعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، خاصة اللحم والأطعمة الدسمة، حيث ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام.