رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

المادة التي تسببت في انفجار بيروت 2020.. ما هي مكوناتها؟

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 02:06 م
انفجار بيروت
انفجار بيروت
هبه محمد
طباعة
تعيش لبنان حاليًا حالة من الحزن والهلع بعد انفجار بيروت 2020 الضخم الذي طالع سكان البلاد، وتسبب هذا الانفجار في إصابة أكثر من 100 قتيلًا، بالإضافة إلى 40000 جريح على الأقل، وأصاب هذا الإنفجار بإنهيار الحالة الاقتصادية اللبنانية، وهز هذا انفجار بيروت 2020 المدينة بكاملها الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي.

 لذلك يعرض "الدستور" كافة التفاصيل عن ما هي المادة التي تسببت في انفجار بيروت 2020 وما هي مكوناتها.

مكونات المادة التي تسببت في انفجار بيروت 2020

وكان قد أعلن رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، عن 2750 طنًا من نترات الأمونيا كانت مخزنة بطريقة غير صحيحة وغير آمنة في مستودع وتصل المدة نحو 6 سنوات، ودعا إلى اجتماع مهم وفي غاية السرعة لإعلان حالة الطوارئ في البلاد تصل مدتها إلى إسبوعين.

ما هي المادة التي تسببت في انفجار بيروت وما هي مكوناتها؟

وتعتبر نترات الأمونيوم مركب كيميائي ويحمل الصيغة الكيميائية NH4NOS3 ويكون على شكل حبيبات عديمة اللون وتشبه رائحته مثل رائحة الملح، وتستخدم مادة نترات الأمونيوم كانوع من أساسيات للعديد من من الأسمدة النيتروجينية، وتسببت مادة نتيرات الأمونيوم في العديد من الإنفجارات سابقًا كان آخرها عام 2001 عندما انفجر مصنع في فرنسا " AZF " في بمدنية تورلوز.

ما هي مكونات نترات الأمونيوم.. وفيما تستخدم؟

تسمى نترات الأمونيوم " الأمونيتات " وتستخلص من الأسمدة ويستخدمها المزارعون في عملية الزراعة وسماد الأراضي الزراعية، وتعتبر المادة غير للاشتعال ومن الصعب تفجيرها بمفردها، وتتفاعل مادة نترات الأمونيوم مع مكونات أخرى مما يجعلها شديدة الخطورة وذلك عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

وتشهد مادة نترات الأمونيوم تغيرات كيميائية متعددة، تؤدي إلى إنتاج غاز الأكسجين، وهذا ما تحتاجه النار لتساعدها على الإشتعال وتسبب في العديد من الكوارث، وذلك مع ارتفاع درجة الحرارة والتفاعل مع غاز الأكسجين فتتحول المادة إلى " مفجر للقنابل ".

ماهي استخدامات نتيرات الأمونيوم؟

تحتوي مادة نترات الأمونيوم على الآزوت وهي مادة تستخدم في الزراعة كانوع مهم من الأسمدة المهمة للأراضي الزراعية.

انفجار بيروت 2020

أعلنت الحكومة اللبنانية، اليوم الأربعاء، عن رفع حالة الطوارئ في البلاد بسبب الإنفجار الذي تسبب في العديد من الأزمات ومنها إنهيار الحالة الاقتصادية وهدم العديد من المنازل وإصابة العديد من الضحايا، ولكن أكدت الحكومة أعنها ستقف بجانب الشعب اللبناني الذي تضرر من هذا الإنفجار.

اقرأ ايضا