رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ما هى نترات الأمونيوم التى تسببت فى انفجار بيروت؟

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 11:06 ص
انفجار بيروت
انفجار بيروت
إيمان ماهر
طباعة
قال الرئيس اللبناني ميشال عون في تصريحات نشرها حساب الرئاسة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": إنه "من غير المقبول" أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون إجراءات وقائية، وتوعد "بإنزال أشد العقوبات" بالمسئولين عن ذلك.

وترصد"الدستور" كل ما تريد معرفته عن نترات الأمونيوم.

-مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم "الملح الصخري"، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3.

-تستخدم نترات الأمونيوم في الغالب في الزراعة كسماد عالي النيتروجين، وهي مادة مستقرة نسبيا في معظم الظروف، وغير مكلفة من ناحية التصنيع، مما يجعلها المادة الكيميائية البديلة الأكثر شيوعا كمصدر للنيتروجين، والأقل تكلفة.

-المادة ليست قابلة للاحتراق، فهي مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة ومن الصعب تفجيرها بمفردها.

-تصنع نترات الأمونيوم عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

-تشهد نترات الأمونيوم تغيرات كيميائية متعددة، تؤدي بها إلى إنتاج الأكسجين، الذي تحتاجه النار والحرائق للاستمرار في الإشتعال والتوسع ومع ارتفاع درجة الحرارة تتحول المادة إلى ما يشبه "مفجر القنبلة".

تستخدم نترات الأمونيوم في صناعةالأسمدة والمتفجرات، وإنتاج المضادات الحيوية والخميرة، وتدخل أيضا في صناعة أعواد الثقاب والألعاب النارية.

-يسبب ابتلاع نترات الأمونيوم في حدوث ميتهيموغلوبينية الدم (methemoglobinemia)، مما يؤدي إلى زرقة (cyanosis)، وهذا ينتج عن نقص الأكسجين في الدم.

وشكلت نيترات الأمونيوم مصدرا للعديد من المآسي في العالم، ومنها:

ووقعت أول الحوادث في مصنع "بي أي أس أف" في أوباو (ألمانيا) وأسفر عن مقتل 561 شخصا في عام 1921. في عام 1947، اهتزت مدينة بريست الفرنسية إثر انفجار سفينة الشحن النرويجية أوشن ليبرتي التي كانت محملة بالمادة.

في فرنسا كذلك، انفجرت كمية كبيرة تبلغ حوالي 300 طن من نيترات الأمونيوم مكدسة بكميات كبيرة في مستودع مصنع " اي زد اف" في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية في عام 2001 و سمع دويه على بعد 80 كيلومترًا وأدى إلى مقتل 30 شخصا وألحق دمارا في المدينة الرابعة لفرنسا.

في الولايات المتحدة، أدى انفجار رهيب في مصنع "ويست فيرتلايزر" للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس إلى مقتل 15 شخصًا في عام 2013، حيث انفجر مخزون من نيترات الأمونيوم في حادث متعمد. وشكك المحققون في غياب معايير التخزين.

ويمكن أيضًا استخدام نيترات الأمونيوم في تصنيع الأدوات المتفجرة. في 19 ابريل 1995، فجّر تيموثي ماكفي عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى أمام مبنى فدرالي اتحادي في مدينة أوكلاهوما، مما أسفر عن مقتل 168 شخصًا.