رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 الموافق 05 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الميول الأدبية لأوائل الثانوية العامة

الثلاثاء 04/أغسطس/2020 - 07:41 م
الثانوية العامة
الثانوية العامة
حسام الضمراني
طباعة
اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020. ومن المنتظر عقد امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة في 22 أغسطس، وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي تم اتباعها في الدور الأول، حيث يتم توفير التعقيم اللازم للجان وأدوات التطهير، والكمامات وكل ما يحتاج إليه الطالب، في ظل الضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

أوائل الثانوية العامة دائما ما يُعرف عنهم انشغالهم بكتب الدراسة وابتعادهم عن أى قراءات أخرى لا تمت بالتخصص لا من قريب أو من بعيد، وهى قاعدة استطاع أوائل الثانوية العامة دفعة العام الدراسى (2019_2020م) أن يجعلوا منها استثناء، حيث كشفوا عن ميولهم الأدبية المتعددة؛ وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية:

الطالبة سامية محمد عبدالرحمن عبدالقادر، بمدرسة النور "ث" للمكفوفين بالدقي بالجيزة بنات، الحاصلة على المركز الأول على الطلاب المكفوفين بمجموع 395.5، قالت لـ"الدستور"، إنها بسبب ضغط الثانوية العامة لم تكن تقرأ طوال العام الدراسي، إلا أنه فى أوقات الفراغ والإجازات كانت تستعير أعمال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين من مكتبة المدرسة لقراءتها.

وبسؤالها عن هل لديها موهبة أدبية في كتابة الشعر أو القصة القصيرة أو الرواية، قالت "سامية"، إنها تكتب بعض القصائد، وتنوي خلال فترة عطلة الصيف التفرغ لكتابة الشعر والقصة القصيرة، وعن اختياراتها الدراسية بالكلية قالت إنها تفضل دراسة الإعلام وتحديدًا قسم الإذاعة والتليفزيون.

الطالبة سهيلة أحمد حسانين، الطالبة بمدرسة الشهيد الشهيد شريف الرفاعي الرسمية لغات بالقاهرة، والحاصلة على المركز السادس مكرر بشعبة الأدبي علوم بمجموع 407.5 درجة قالت لـ"الدستور"، إنها بدأت فى كتابة رواية بعنوان "دوام مؤقت" ولكنها لم تنته بعد منها، وخصت "الدستور" بنشر أجزاء منها.

"سهيلة" تكتب الشعر أيضًا حيث حصلت على المركز الأول فى اللقاء الشعرى على مستوى الجمهورية بوزارة التربية والتعليم.

وعن الكلية التى ترغب بالانضمام إليها، قالت إنها تتمنى دخول كلية الإعلام حيث إنها تهتم بالكتابة بشكل كبير.

الطالبة علا أحمد سعد إبراهيم عبده، بمدرسة بنها الثانوية بنات، الحاصلة على المركز الأول بمجموع 409 درجات قالت لـ"الدستور"، إنها لا تفضل قراءة الأعمال الأدبية، بل تفضل ممارسة رسم اللوحات والأعمال الزخرفية.

الطالب أحمد السيد برعى، الطالب بمدرسة الشهيد عبدالحميد عبدالحفيظ بنين بمحافظة بنى سويف، الحاصل على المركز الأول شعبة علمى علوم بمجموع 410 درجات قال لـ"الدستور"، إنه ليس ميالًا لقراءة الأعمال الأدبية لكون تخصصه شعبة علمي علوم، ولكنه من بين أولوياته المستقبلية قراءة الأعمال الأدبية.

وأضاف "أحمد"، أنه ليست لديه ميول للكتابة الأدبية، وإن كان يهتم بقراءة الأعمال المتعلقة بالمجال الدينى والطبي.