رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أم كلثوم والأطرش أبرزهم.. مشاهير لم يحصلوا على شهادة الثانوية

الأحد 02/أغسطس/2020 - 08:37 م
أم كلثوم والأطرش
أم كلثوم والأطرش
وائل توفيق
طباعة
تحدث أحيانًا بعض الظروف والعوائق التي تمنع الأشخاص من إكمال تعليمهم والاستمرار للوصول إلى مراحل متقدمه، ويتجهوا لمصائر أخرى، ويكون لهم شأن كبير فيها، مثل الأدب والسينما.

فقد توقف الأديب الراحل عباس العقاد في دراسته عند المرحلة الإبتدايئة عام 1903، ولم يكمل تعليمه، واتجه في البداية للعمل في مصنع الحرير بمدينة دمياط، ثم عمل موظفًا حكوميًا إلى أن جاء للقاهرة، وعمل في مجال الصحافة والأدب.

كتب الأديب عباس العقاد مقالاته الصحفية والنقدية في عدة صحف ومجلات، بعد أن عمل مدرسا عام1917، وكتب في جريدة الأهرام، ومجلة فصول، والدستور، وصدرت له الدواوين والمؤلفات الأديبة العديدة.

رغم أنها قدمت بصوتها القصائد الشعرية كأغنيات، وحفظها الناس، إلا أن كوكب الشرق أم كلثوم لم تكمل تعليمها، فقد ولدت عام 1898 بقرية طماي الزهايرة، محافظة الدقهلية، لأسرة فقيرة، والدها يعمل مؤذنا لمسجد القرية ومنشدًا دينيًا في المناسبات.

لم تسعف الظروف والدة كوكب الشرق أن ينفق على تعليمها، فاكتفى بإلحاقها بكتاب القرية لحفظ القرآن الكريم، إلى أن أتمت عامها الثاني عشر لتبدأ رحلتها مع والدها في حضور حفلات الإنشاد، وأيضًا كانت الظروف المادية حاجزًا أمام الفنان فريد الأطرش في أن يكمل تعليمه نظرًا لأحوال عائلته التي انتقلت من جبل الدروز إلى مصر، واضطر الفنان الراحل لأن يترك دراسته بمدرسة "الخرنفش"، للعمل في محلات الموسكي، قبل أن يتجه للعمل في مسرح الفنانة بديعة مصابني.