رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 06 أغسطس 2020 الموافق 16 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك

السبت 01/أغسطس/2020 - 05:33 م
الأضحية
الأضحية
طباعة
يبحث كثيرون عن آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك فأيام قليلة تفصلنا عن الإنتهاء من عيد الأضحي 2020 الذي ينتهي يوم الإثنين المقبل، وقد احتفل المسلمون بعيد الأضحى هذا العام وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد.

ويحتفل في جميع أنحاء العالم في كل عام في العاشر من ذي الحجة ويتم "ذبح الاضحية" سنة عن رسول الله الكريم، ومع قرب حلوله يبدأ التساؤلات بين المسلمين حول حكم ذبح الأضحية في اليوم الثاني، وحكم ذبح الأضحية في اليوم الثاني من عيد الأضحى 2020، وكيفية بيع صك الأضحية لوزارة الأوقاف؟

آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن اخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك هو بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد، إذ أن أيام النحر أربعة: يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة الآتية بعده.

وأوضحت أن أفضل وقت لذبح الأضحية، هو اليوم الأول، وهو يوم الأضحى بعد فراغ الناس من صلاة العيد، فاليوم الأول أفضل فى الذبح من الأيام الثلاثة التالية له.

وإنما كان اليوم الأول أفضل لأن الأضحية فيه مسارعة إلى الخير، وقد قال الله تعالى ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾.


حكم ذبح الأضحية في اليوم الثاني من عيد الأضحي

يمتد وقت ذبح الأضحية عن جمهور الفقهاء من بعد صلاة العيد مباشرة، وحتي مغيب شمس ثاني أيام التشريق، أما الشافعية فينتهي وقت الذبح عندهم عند مغيب شمس ثالث أيام التشريق، وأفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول قبل دخول وقت الظهر بقليل؛ لأنه هو السنة.

شروط وأحكم الأضحية في عيد الأضحى 2020.

حدد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية شروط وأحكام اختيار الأضحية في السطور التالية:

- يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام.

- أن تكون الأضحية بالغة للسن، وسلمية من العيوب فلا عرجاء أو مصابة.

- كما يفضل أن يظهر المضحي أضحيته قبل يوم النحر حتى يراها الناس.

- أن يهدي المضحي أقاربه الثلث من الأضحية وتصدق على الفقراء والمحتاجين بالثلث أيضًا.

قد يهمك أيضا:

تكبيرات عيد الأضحى ٢٠٢٠