رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

700 يوم من «مصر اللى فى البيانات».. الدستور «نيوز ليتر 100»

السبت 01/أغسطس/2020 - 06:03 م
جريدة الدستور
طباعة
- النيوزليتر رقم 100.. الحلم الذى بدأ صغيرًا وأصبح مرجعًا لكثيرين
- تلوين الديون.. مصر تقتحم سوق «السندات الخضراء» قريبًا
- عمم الأوقاف تواجه الإرهاب الإلكترونى.. ما القصة؟
- محاكمة الحملة الفرنسية فى 2020


100 أسبوع بالتمام والكمال قد مرت منذ نشرتنا البريدية «الدستور News letter» لتحليل البيانات الرسمية لوزارات الحكومة، وعرض أهم ما حوته تلك البيانات خلال أسبوع وإبراز أهم القصص الصحفية بها، وذلك من واقع النصوص والبيانات التى ترسلها، سواءً من بريدها الإلكترونى الرسمى أو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.
بكم أصبحنا، ودون دعمكم لم يكن بمقدورنا الاستمرار لنتمكن الآن من الوصول لأكثر من 500 مشترك فى نشرتنا التى تصل بشكل مجانى عبر البريد الإلكترونى ظهر كل سبت لكل متابعينا، وعلى مدار الأعداد السابقة كتب لنا كبار الوزراء «الخدمية والسيادية» بشكل خاص وحصرى، إيمانًا برسالتنا فى الاهتمام بالبيانات الحكومية التى كانت مهملة فى وقت سابق.
تمكن فريق النشرة فى الكثير من المواقف من صناعة غلاف يليق بنا كصحافة محايدة تراقب وكأنها تقول لوزارات الحكومة «متابعينكم»، كان لنا الشرف فى أن يتعاون معنا عدد من المؤسسات الحكومية والدولية للاستفادة من نشرتنا وقصصنا الإنسانية والاستثنائية أحيانًا، ونعاهدكم على الاستمرار لما بدأناه على مدار 700 يوم. 
كل الشكر والتقدير لإدارة مؤسستنا «الدستور» التى لولاها لما كنتم تقرأون تلك الكلمات، وكل الشكر للدكتور محمد الباز، رئيس مجلسى الإدارة والتحرير بالمؤسسة، لتسخيره كل الموارد اللازمة لخروج النشرة بهذا الشكل، ومتابعته الشخصية، بشكل خاص، كل ما هو موجود بالنشرة وتشجيعه الدائم فريق العمل.




ما الجديد لدينا هذا الأسبوع؟

تلوين الديون.. مصر تقتحم سوق «السندات الخضراء» قريبًا 

تستعد الحكومة المصرية لإصدار سندات خضراء، لأول مرة فى تاريخها، فى إطار خطتها لتنويع مصادر التمويل، وذلك حسب محمد حجازى، رئيس وحدة الدين فى وزارة المالية، الذى أوضح لوكالة «بلومبرج» أن مصر دخلت مرحلة متقدمة لطرح سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار.
وتعد هذه هى المرة الأولى للحكومة المصرية التى تطرح مثل هذا النوع من السندات، وكان «البنك التجارى الدولى» قد أعلن فى يونيو عن أنه يستعد لطرح السندات الخضراء لأول مرة فى مصر، بقيمة 100 مليون دولار ليكون بذلك أول مؤسسة من القطاع الخاص فى مصر تصدر مثل هذه السندات.
وتهدف السندات الخضراء فى المقام الأول لتنويع مصادر تمويل المشروعات بنسبة فائدة منخفضة بديلة عن وسائل التمويل التقليدية، وبادر القطاع الخاص بإصدار السندات الخضراء لأول مرة فى مصر من خلال «البنك التجارى الدولى»، كما أعلن فى يونيو. وسيتبع ذلك إصدار مماثل من وزارة المالية قد يحدث فى العام المالى الجديد 2020- 2021 ومن المتوقع أن يهيئ إصدار السندات الخضراء إصدار سندات البنية التحتية لتمويل مشروعاتها.
وستكون السوق الآسيوية المرشح الأول للإصدار المقبل، وتصدر السندات الخضراء عادة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والنقل النظيف والزراعة واستغلال الأراضى والغابات والموارد البيئية والمياه والصرف الصحى والبنية التحتية وإدارة النفايات الصلبة.
والسندات الخضراء، هى سندات ذات دخل ثابت شبيهة بأدوات الدين التقليدية، ولكنها تخصص أموالها للاستثمار فى مشروعات المحافظة على البيئة ومكافحة التغير المناخى. وكان «البنك الدولى» هو أول من أصدر تلك السندات فى العالم عام 2008، بلغت قيمتها حتى الآن 13 مليار دولار جرى تنفيذها عبر 150 عملية وبـ20 عملة.
ووفقًا لبيانات «البنك الدولى» فالسندات الخضراء هى عبارة عن صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة. والاستخدام المحدد للأموال التى تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذى يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيّم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التى تهدف السندات إلى مساندتها، وفقًا للبنك.
وفى فبراير الماضى عيّنت مصر بنوك «كريدى أجريكول، وسيتى بنك، ودويتشه بنك، وإتش إس بى سى» لتسويق الإصدار، كما كلفت بنكى «كريدى أجريكول، وإتش إس بى سى»، بإعداد كتيب خاص بالطرح.
وقال محمد معيط، وزير المالية، إن مجلس الوزراء أعطى الوزارة الضوء الأخضر لإطلاق الإصدار العام المالى الماضى، وجددت الوزارة موافقة المجلس مؤخرًا.
وتجتذب السندات الخضراء عادة المستثمرين من القطاع الذى يركز على الاستثمارات المستدامة والمسئولة والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءًا من تحليلهم الاستثمارى.


عمم الأوقاف تواجه الإرهاب الإلكترونى.. ما القصة؟
أعلنت وزارة الأوقاف عن عدد من الدورات التثقيفية حول «مواجهة الإرهاب الإلكترونى»، موضحة أن الدورة الأولى ستبدأ بـ«معسكر أبوبكر الصديق» بمحافظة الإسكندرية لنحو خمسين إمامًا وتستمر لمدة يومين، وبمراعاة جميع إجراءات التباعد والاحترازات الوقائية من الدخول بالكمامة والالتزام بها، وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مقعد وآخر وتعقيم المكان قبل بداية الدورة، وبين كل محاضرة وأخرى.

فيديو الأسبوع؟
يرشح لكم فريق النشرة فيديو من موقع «الساحة» فيديو بعنوان «نابليون 2020: محاكمة الحملة الفرنسية» يوضح أنه بعد ٢١٩ عامًا على انتهاء الحملة الفرنسية، تجدد الجدل مرة أخرى بسبب «حملة نابليون ٢٠٢٠»  


صورة الأسبوع؟
يرشح لكم فريق النشرة صورة التقطتها كاميرا الزميل عبدالله هشام، الصحفى بالقسم الميدانى بجريدة «الدستور»، وتظهر لافتة جميلة لرجل أعمال مسيحى يذبح 3 عجول لتوزيعها على المسلمين فى عيد الأضحى بحى العمرانية فى محافظة الجيزة.



فريق النشرة: محمد عبدالعزيز- وسام عطية- نغم رأفت- دعاء عبدالوهاب- رغدة محمد- ياسمين محمود- منة سالم- أمينة ذكى.
إشراف وتحرير: أحمد عاطف رمضان
تنسيق: أحمد غنام
انتظرونا ونشرة جديدة السبت المقبل، ولأى ملاحظات أو استفسارات أو التواصل مع فريق «الدستور News letter» نرجو مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى: