رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الأرصاد» تحذر من ارتفاع الرطوبة.. وطبيب: ابتعدوا عن الشمس

الأربعاء 22/يوليه/2020 - 11:39 ص
التعرض للشمس
التعرض للشمس
سمر عبدالله
طباعة
قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن طقس الأربعاء، سيكون حارا على السواحل الشمالية والقاهرة، بينما سيكون شديد الحرارة على محافظات جنوب الصعيد، فيما يكون طقس الليل لطيفا على أغلب الأنحاء.

وأكد شاهين في تصريحات لـ"الدستور" أن الطقس اليوم الأربعاء، يشهد ارتفاعات في الرطوبة، بشكل ملحوظ، كما تظهر الشبورة المائية في الصباح الباكر، على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وشمال ووسط سيناء، ويصاحبها رياح معتدلة على أغلب الأنحاء تنشط أحيانا ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر.

وعن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء، قال مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة المتوقعة وعلى القاهرة 35 درجة، والسواحل الشمالية 30 درجة، وجنوب سيناء 38 درجة، بينما ستكون درجات الحرارة على شمال وجنوب الصعيد بين 40 ـ 42 درجة مئوية.

من جانبه، حذر الدكتور أسامة صلاح، طبيب التغذية، المواطنين من التعرض بشكل مباشر للشمس، خاصة أوقات الذروة، التي تعرضهم لخطر مباشر وإغماء نتيجة التعرض للحرارة.

وأضاف لـ "الدستور"، أنه يجب زيادة معدلات شرب المياه والسوائل خلال ساعات النهار، وارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق وتقلل من حرارة الجسد، وعدم الوقوف في أماكن مغلقة لا تتعرض للتهوية جيدا.


وعن الوجبات التي يجب تناولها، أوضح أنه يجب الإكثار من تناول الخضروات بشكل كبير للحفاظ على الجسم وتوازنه، حيث يساعد الطعام الصحي في تغذية الجسم وابتعاده عن التعب أو الإجهاد الحراري الذي قد يصيب الإنسان نتيجة تعرضه المباشر للشمس.

جدبر بالذكر أن الأيام الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وهذا هو المعتاد كل عام خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث تشهد جميع المحافظات ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وارتفاعا في معدلات الرطوبة يؤثر على مرضى ضيق التنفس بشكل مستمر.

كما أكد خبراء الأرصاد على مدار الأيام الماضية أن مصر تتعرض لمنخفض الهند الموسمي الذي تسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ عن الأشهر الماضية، فما زالت مصر تتأثر به بشكل واضح.

الكلمات المفتاحية