رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بضبط الكيانات الوهمية.. جهود أمنية مكثفة لرصد مُنتحلي الصفة

الثلاثاء 21/يوليه/2020 - 01:43 م
حركة الكيانات الوهمية
حركة الكيانات الوهمية
حسام التمساح
طباعة

تعمل أجهزة الأمن خلال الفترة الماضية على الحد من انتشار ظاهرة منتحلي الصفة، نظرًا لخطورتها، وللتصدي لها وايقاف عمليات النصب المقترنة بها.

- النقابات تحارب الكيانات الوهمية

و تسعي نقابات الإعلاميين الصحفيين والإعلاميين لمحاربة ظاهرة انتشار الكيانات الوهمية، والتى تهدف إلى الربح والحصول على أموال من الشباب فى مخالفة صريحة للدستور.

وكشفت تصريحات سابقة لمجلس نقابة الصحفيين أن الكيانات الصحفية الوهمية ومنتحلى الصفة يمثلان خطرًا تهديدًا للأمن القومي للبلاد، ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، فيما ذكرت نقابة الإعلاميين أنه تم تحرير محاضر ضد الكيانات وتم أخذ بعض الأحكام القضائية والجنائية تجاه البعض من هؤلاء بالحبس والسجن.
الاجهزة الأمنية
الاجهزة الأمنية
- شهادات مزيفة مقابل ألف جنيه

و تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة أكاديمية تعليمية وهمية لترويج الشهادات المزيفة، وحرر محضر بالواقعة.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، قد رصدت تداول مقطع فيديو تم بثه بأحد البرامج على إحدى القنوات الفضائية، يتضمن قيام مقدم البرنامج بالإتصال بأحد الأشخاص، الذي ادعى كونه "رئيس إحدى الأكاديميات الدولية للتدريب" وقيامه من خلالها بترويج شهادات مزيفة "دكتوراة فخرية ومهنية، مستشار تحكيم دولى، نقابة الصحفيين" على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" مقابل مبلغ مالى.

أسفرت تحريات فريق البحث الجنائى عن تحديد هوية مالك الأكاديمية حاصل على ليسانس آداب، مقيم بدائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية.
الاجهزة الأمنية
الاجهزة الأمنية
وأمكن تحديد مقر الأكاديمية المشار إليها، حيث تبين تواجدها بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة عين شمس بالقاهرة، عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه حال تواجده بمقر الأكاديمية المشار إليه.

وعثر بداخلها على 63 شهادة بأسماء أشخاص مختلفة ( دكتوراة فخرية، مستشار تحكيم دولى، نقابة الصحفيين، 9 شهادات خاليين من البيانات، 3 دفاتر إيصالات تحصيل نقدية لأسماء مختلفة، 10 كارنيهات بأسماء مختلفة، 3 أختام تقرأ بصمتهم للأكاديمية المشار إليها، جميعهم مزيفين ومنسوب صدورهم لجهات وهمية".
الاجهزة الأمنية
الاجهزة الأمنية
- 4 كيانات وهمية إصدار كارنيهات نقابة الصحفيين

وفي نفس السياق، تمكنت مباحث الأموال العامة في وقت سابق من ضبط 4 قضايا بإجمالي 7 متهمين، لإنشائهم كيانات وهمية لإصدار بطاقة عضوية منسوب صدورها خلاف الحقيقة إلى نقابة الصحفيين، والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم، وانتحال صفات بعض المسؤولين بالدولة، لإنهاء بعض المصالح مقابل الحصول على مبالغ مالية.
الاجهزة الأمنية
الاجهزة الأمنية
كما تم ضبط بحوزة المتهمين (توكيلات،و عقود، ومستندات، ونماذج، وطلبات مزورة ومعدة للتزوير، وممهورين بخاتم شعار الجمهورية مقلد، وشهادات مزورة منسوب صدورها لعدد من المنظمات المصرية والأجنبية، وأكلاشيهات مقلدة، وكمية كبيرة من الكارنيهات المزورة).