رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«اختراق تويتر».. «قرصنة» مواقع التواصل الاجتماعي تهدد المشاهير

الخميس 16/يوليه/2020 - 03:59 م
اختراق تويتر
اختراق تويتر
إسراء صلاح الدين
طباعة

في العصور القديمة كانت أسرار الزعماء والشخصيات العامة يتم تسريبها بالوثائق والمستندات السرية، أما الآن فقد أصبح الوضع أكثر سهولة، حيث يقوم القراصنة باختراق حسابات كبار الشخصيات العامة وزعماء العالم للمراسلات الإلكترونية وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، فكلما ابتكرت الشركات طرق لمنع الاختراق وجد القراصنة طريقهم لاختراق الحسابات.

اختراق حسابي تويتر وفيس بوك، يعكس مدى عجز هذه المواقع على حماية حتى مؤسسيها، وأن القراصنة قد يصلون لها في أي وقت، وترصد "الدستور" في التقرير التالي أبرز عمليات القرصنة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة:
اختراق حسابات
اختراق حسابات
- أكبر حركة قرصنة في العقد الأخير

وأكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن العالم استيقظ صباح اليوم الخميس، اختراق العشرات من حسابات كبار الشخصيات العامة والزعماء وحتى مؤسسي تويتر وفيس بوك.
وقالت الشبكة إن القراصنة اخترقوا حسابات شخصيات مشهورة وعامة من بينها مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والمدير التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إيلون مسك، على موقع التدوين العالمي الاجتماعي تويتر.

وتابعت أنه تم اختراق حسابات المرشح الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقبلة جو بايدن، الملياردير وارين بافيت، بالإضافة إلى مؤسس موقع أمازون الملياردير جيف بيزوس، رجل الأعمال مايك بلومبرج.

وأضافت أنه تم اختراق حسابات مؤسسي فيس بوك وتويتر مارك زوكربيرج وجاك دورسي، بالإضافة إلى كبرى الشركات أبل وأوبر.
 اختراق مواقع التواصل
اختراق مواقع التواصل الاجتماعي
- الغرض من اختراق مواقع التواصل الاجتماعي

وأوضحت سي إن إن أن الغرض من هذا الاختراق هو تحقيق مكاسب وأرباح خيالية من عملة بيتكوين وقد ربح القراصنة 2000 دولار في نصف ساعة فقط.

وقالت التغريدات التي تبين لاحقًا أنها مزيفة إنه أمام على متابع لهذه الحسابات 30 دقيقة لكي يرسل إلى عنوان محدّد مبلغًا بعملة البيتكوين ليحصل مقابلها على ضعف هذا المبلغ.

وأكدت الشبكة أنه تم حذف التغريدات خلال فترة قصيرة بعد اكتشاف عملية القرصنة ولكنها أثارت الجدل حول تأمين حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال فترة قصيرة تم حذف التغريدة المشار إليها فيما يشير إلى عملية قرصنة للحسابات. وطالت عملية القرصنة حسابات أخرى تحظى بمتابعات كثيرة، حيث تم نشر تغريدات مشابهة على الحسابات الأخرى في أوقات متزامنة.

وقالت إدارة موقع تويتر حول عملية الاختراق الضخمة إن القراصنة نجحوا في استهداف موظفين لديهم القدرة على الدخول على شبكاتها الداخلية و”استغلوا هذا في السيطرة على الكثير من الحسابات التي تحظى بمتابعة قوية (ومنها حسابات رسمية) ونشر تغريدات باسم أصحابها”.
 اختراق حسابات نادي
اختراق حسابات نادي برشلونة
- مسلسل الاختراقات لا ينتهي

من قبل نجح القراصنة في اختراق الحسابات الرسمية لنادي برشلونة، كما نجحوا أيضًا في تسريب الرسائل الإلكترونية لبريد هيلاري كلينتون، وتم اكتشاف تجاوزات كبرى خلال توليها منصب وزيرة الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تويتر أصبح أكثر المنصات الإلكترونية التي يعلن فيها زعماء العالم والمؤسسات الدولية عن قراراتها وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لا يترك يومًا ودون أن يكتب تغريدة تتضمن قرار أو مدح أو هجوم.

وسبق وتم اختراق العديد من الحسابات للشخصيات العامة وكبرى المؤسسات والصحف في إطار الحرب السيبرانية، ولكن الأمر كان يتم السيطرة عليه سريعًا، ولكن هذه المرة كان الاختراق هو الأكبر لأنه استهدف أكبر عدد من حسابات الشخصيات العامة وكبرى المؤسسات الدولية.

الكلمات المفتاحية