رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فيتنام ترحب بالموقف الأمريكي حول الصراع في بحر الصين الجنوبي

بومبيو
بومبيو

رحبت فيتنام بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، التي قال فيها إن مزاعم الصين العدوانية بسيادة بكين على بحر الصين الجنوبي غير شرعية، وذلك حسب بيان لوزارة الخارجية الفيتنامية، اليوم الأربعاء.

وقال بومبيو، في بيان صحفي أمس الأول الإثنين: "بما إن بكين لم تطرح ادعاء بحريا قانونيا مترابطا بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، ترفض الولايات المتحدة أي ادعاءات من جمهورية الصين الشعبية بالسيادة في المياه تتجاوز 12 ميلا بحريا من الجزر التي تدعي السيادة عليها في جزر سبراتلي"، مضيفا أن أي إجراء تقوم به الصين في المياه ما بعد 12 ميلا بحريا، بما في ذلك صيد الأسماك أو تطوير الهيدروكربونات، يعتبر غير قانوني.

وذهب ديفيد ستيلويل، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشرق آسيا، أمس الثلاثاء، إلى ماهو أبعد من ذلك، عندما قال إن الولايات المتحدة يمكن أن تفرض عقوبات على الصين بسبب الإجراءات غير القانونية في المنطقة، وردا على ذلك، قالت الصين إنها لا تخشى شيئا.

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الفيتنامية، لو ثي ثو هانج، عن دعم بلادها لموقف الولايات المتحدة إزاء التوترات المتصاعدة، مضيفا: "ترحب فيتنام بموقف الدول الأخرى بشأن قضية بحر الصين الجنوبي، التي تتوافق مع القانون الدولي، كما جاء في قمة آسيان رقم -36، كما أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 تعد إطارا قانونيا ينظم جميع الأنشطة في البحر".

وتدعي الصين سيادتها تقريبا على كامل بحر الصين الجنوبي، وأقامت العديد من الجزر الاصطناعية ومنشآت ذات قدرات عسكرية على مناطق الشعاب المرجانية والنتوءات المتنازع عليها في المنطقة، والتي تدعي فيتنام أيضا السيادة عليها.