رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 10 أغسطس 2020 الموافق 20 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

دار «العين» تصدر «حكايات المماليك المصرية» لـ هاني حمزة

الأربعاء 15/يوليه/2020 - 10:17 ص
حكايات المماليك المصرية
حكايات المماليك المصرية
نضال ممدوح
طباعة
يصدر قريبا عن دار "العين" للنشر والتوزيع٬ كتاب "حكايات المماليك المصرية" من تأليف دكتور هاني حمزة٬ وتصميم الغلاف للفنان الكبير حلمي التوني.

ومما جاء في مقدمة الكتاب: هذا كتاب من نوع جديد يحتوي على حكايات منتقاة من الحقبة المملوكية (1250- 1517)، لا يربطها موضوع واحد سوى الخلفية التاريخية من حيث الزمان والمكان الهدف، وليس كتابة تاريخ مصر المملوكية، لكنها لقطات مختلفة تلقي الضوء على بعض النواحي الاجتماعية والسياسية لهذه الحقبة.

منهج الكتاب سردي تاريخي وليس روائيّا فجميع أحداثه وشخصياته ومعلوماته دقيقة مستقاة من المصادر الأصلية للمؤرخين المماليك والمراجع الأكاديمية الحديثة في مصر والخارج، فهو محاولة لربط الماضي بالحاضر نشير فيها إلى أن الكثير من صراعات العصر المملوكي الداخلية والخارجية، لا تزال مستمرة إلى اليوم.

تتناول فصول الكتاب موضوعات سياسية؛ مثل مؤسسات الحكم من سلاطين المماليك أصحاب السلطة الدنيوية والخلفاء العباسيين أصحاب السلطة الدينية، وحربية كنهب الإسكندرية باسم الصليب، والانتقام المصري بغزو قبرص، ومن أدب الرحلات تتناول رحلات مصريين إلى الخارج شمالًا وغربّا، ورحلات أجانب إلى مصر لأغراض مختلفة؛ دبلوماسية أو لطلب العلم أو التجارة أو لزيارة الأماكن المقدسة.

وهناك فصول تغطي الجوانب الاجتماعية؛ مثل ظاهرة تعدد الزوجات أو تناول المخدرات كالحشيش أو الخيانة الزوجية أو أعمال الدجل والنصب، وعلاقات مصر الخارجية ببعض الدول؛ مثل اليمن والحبشة ومالي وجمهورية البندقية الإيطالية موضوع مهم آخر تغطيه عدة فصول، وهناك فصل عن موضوعات تراثية مهمة مثل زيت البلسم الشهير وعلاقته برحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

هاني حمزة مؤرخ للعصر المملوكي حصل على الماجستير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتوراه من كلية الآثار جامعة القاهرة، في تاريخ العمارة المملوكية. سبق وصدر له عن دار "العين" أيضا كتاب "مصر المملوكية.. قراءة جديدة".