الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الموضوع والقواعد».. ماذا يخيف طالبات الثانوية من الفرنساوي والإسباني؟

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تستعد طالبات الثانوية العامة في مدرسة الفريق عبد المنعم واصل في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، لأداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية، والتي يتواجد بها لغتين هما "الفرنسية والإسبانية".

وتقول مريم محمد، طالبة الثانوية العامة، إنها اختارت اللغة الفرنسية لتكون لغتها الثانية، كونها تعلم عن هذه اللغة الكثير من أشقائها الكبار الذين درسوا هذه اللغة.

وأعربت مريم عن حبها للغة الفرنسية بالرغم من قلقها بعض الشيء من الامتحان، لأنها تتعثر في سؤال الموضوع، والذي يطلب منها أن تستخدم بعض الكلمات التي يتيحها السؤال من أجل كتابة بعض الجمل باللغة الفرنسية، قائلة "خايفة تيجي كلمات صعبة ومعرفش أعمل منها جمل صحيحة".

وفي السياق ذاته، قال عبير نعمان طالبة الثانوية العامة، والتي تؤدي امتحان اللغة الإسبانية كلغة أجنبية ثانية، إنها فضلت اختيار الإسبانية كونها تحب علم اللغات، كما أنها ترى أن الإسبانية قريبة بعض الشيء من النطق باللغة الإنجليزية، وهو ما شجعها على اختيارها.

وعن تخوفها من الامتحان، أوضحت أنها تشعر بالقلق من سؤال القواعد كونها تتطلب التدقيق في معرفة الأزمنة لكي تستطيع الإجابة عليها، قائلة "سؤال القواعد بس اللي سببلي قلق لكن الحمد لله مراجعة المنهج كويس".

وتقام امتحانات الثانوية العامة في الفترة من 21 يونيو حتى 21 يوليو، إذ أدى الطلاب امتحان اللغة العربية، الأحد 21 يونيو، والخميس 25 يونيو مادة (اللغة الأجنبية الأولى)، والأحد 28 يونيو مادة (الديناميكا)، والخميس 3 يوليو مواد (الأحياء والإستاتيكا والفلسفة والمنطق)، والثلاثاء 7 يوليو (الفيزياء والتاريخ)، والأحد 12 يوليو (الكيمياء والجغرافيا).

ويؤدي الطلاب اليوم الثلاثاء 14 يوليو (اللغة الأجنبية الثانية)، والأحد 19 يوليو (الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس)، والثلاثاء 21 يوليو (الجبر والهندسة الفراغية).

وقررت وزارة التربية والتعليم خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، على أن يكون امتحانات (التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية) من المنزل.