رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تفاصيل «الرچيم» الخاص بـ عبدالوهاب وسر حبه للفول النابت

الإثنين 13/يوليه/2020 - 08:23 م
عبد الوهاب
عبد الوهاب
وائل توفيق
طباعة
كان الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب يأكل الطعام "المسلوق"، ويفضل وجود الفول "النابت"، ويكره المكرونة، ولا يتناول السلطة إلا بعد أن تُغسل أمام عينيه بالخل.

في حوارها بجريدة "أخبار اليوم"، كشفت "عفت" ابنة الموسيقار الراحل عن طقوسه في الطعام، قالت: "بدأ وعمره ثلاثون عامًا في تناول الأطعمة المسلوقة، بسبب ضعف في معدته، كما كان يرفض تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والحلويات".

وكان الموسيقار محمد عبدالوهاب يرفض أيضًا أن يأكل الطعام المطهي السمن أو الزيت، ويفضل أن يتناول الطعام بالـ"العيش البلدي"، ولا يتناول الطعام إلا في منزله.

أما في شهر رمضان، فلم تكن صحة الموسيقار الراحل تسعفه على الصيام، فكان دائم التردد على الأطباء، ومواعيد تناوله للطعام لم تتغير لفترات طويلة، يتناول الغداء في الثانية ظهرًا، ويتجه للنوم، ويستيقظ في السابعة مساءً للعمل.

وفي حواره مع الإعلامي مفيد فوزي، قال "عبدالوهاب"، إن أضعف شيء في جسده أمعاؤه الذي تسبب له مشكلة في عملية الهضم، لذا نصحه أحد الأطباء الألمان بتناول "الردة".

وأثناء وجوده في السعودية للحج، تناول الموسيقار محمد عبدالوهاب الغداء مع الملك "فيصل" الذي كان يجب بجانبه طبقًا من "الردة" يأخذ منها بالملعقة ويضع على أطباق الطعام، فسأله عنها "عبدالوهاب"، فرد الملك "فيصل": "مفيدة جدًا للأمعاء".

وأثناء زيارته لإنجلترا وألمانيا سأل "عبدالوهاب" الأطباء عن جدوى "الردة"، فعرف أنها مفيدة جدًا للأمعاء.

أما حبه للفول "النابت"، فاعتاد عليه "عبدالوهاب" وفضل تناوله بسبب نشأته في حي "الشعراني" بالعباسية، قال: "كان عندنا الفول المدمس والفول النابت حاجة مهمة جدًا، خاصة الفول النابت لأنه من غير قشر، أسلقه وأحط عليه الكمون وبعض التحابيش".