رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 03 أغسطس 2020 الموافق 13 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مصادر: إرسال أسماء المرشحين لرئاسة محكمة النقض إلى السيسي

الإثنين 13/يوليه/2020 - 06:25 م
عبدالله عصر
عبدالله عصر
محمد عيسي
طباعة
كشفت مصادر قضائية، أن المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار عبدالله عصر، أرسل أسماء أقدم 7 نواب لرئيس محكمة النقض المرشحين لتولى رئاسة محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى، إلى رئيس الجمهورية، وفقا للقانون لاختيار الرئيس الجديد للمحكمة خلفا للمستشار عبدالله عصر الذي تنتهي مدة ولايته في 6 أغسطس المقبل، حيث تنتهى مدة رئاسته للمحكمة.

وأضافت المصادر أن من أبرز المرشحين لرئاسة محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى، المستشار الدكتور فتحي المصري النائب الأول لرئيس محكمة النقض، والمستشار محمود مسعود نائب رئيس المحكمة ومدير نيابة النقض.

ونصت التعديلات على أن يعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية ومن ضمنها محكمة النقض من بين أقدم سبعة من نوابهم لمدة أربع سنوات حتى بلوغه سن التقاعد ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

وجاءت هذه التعديلات نفاذًا للنص الدستوري والذى نصت الفقرة الثانية من المادة 185 منه "يعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم سبعة من نوابهم، لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون".

وفيما يتعلق بمحكمة النقض، فيبلغ المستشار عبدالله عصر رئيس المحكمة الحالي سن التقاعد 6 أغسطس المقبل، وهو ما يستلزم صدور قرار بتولي آخر خلفا له، ووفقا للتعديلات الجديدة فإن الرئيس سيختار رئيس محكمة النقض من بين أقدم 7 نواب لرئيس المحكمة، وفقا للأقدمية.