رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بـ «ترند انت مين».. شباب مصر يتصدون لآراء عبد الله رشدي

الشيخ عبدالله رشدي
الشيخ عبدالله رشدي

شن رواد عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حملة غاضبة ضد الشيخ عبدالله رشدي، تحت هاشتاج "انت مين" بعد عدد من التصريحات التى أدلى بها عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، واعتبرها الجميع إهانة للمرأة، والتى كان منها أن الفتاة التي تخاف على نفسها عليها التعجيل بالزواج.

وقال "رشدي" من وجهة نظره أن الزواج هنا عصمة لها من الوقوع في الزنا أو العادة السرية، كما أوصى الرسول فقال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة-الزواج- فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج".

وكان التصريح الذي أثار استفزاز الجميع وهو الذى يتعلق بعمل بالفتيات، حيث فضل للمرأة أن تتفرغ لبيتها وألا تعمل إلا إن احتاجت للعمل، قائلا "هذا اختيار شخصي وليس حكمًا شرعيًا".

وقد رد عدد من الشباب على هذه التصريحات التي تنفي وجود المرأة وعملها، وتراها مجرد آلة يجب أن تبقى فى المنزل فقط من أجل تربية الأبناء، وقام البعض بعرض قصص أمهاتهم وكفاحهن عليهم.


و قال إسلام ميلبا" أمي هى ميلبا أنجليك، سنة 1986 بدأت عملها سككرتيرة تنفيذية في منظمة الصحة العالمية، في مكتب مكافحة شلل الأطفال بمقر المنظمة في إسكندرية ونسبة الإصابة بشلل الأطفال في مصر كانت تقريبًا فوق ال 20 %"، وتابع:" اشتغلت سكرتيرة تنفيذية ليل ونهار في ترتيب التعاقدات بتاعة الدكاترة والأدوية ملفات وعقود ودوسيهات وإداريات ومراسلات من أيام الآلة الكاتبة لغاية ماشافو الكمبيوتر مع زملائها وزميلاتها".                                                                                                                                                          واستطرد: "كانت تعود من العمل لتطهو لعائلتها وتذاكر لأبنائها، استطاعت أن تقدم دعمها المادي من أجل دراستهم فى أفضل مدارس وجامعات مصر واحد مهم أصبح مخرجا، والثانى موظف فى بنك"، ورأى إسلام أمه من أهم سيدات المجتمع، فقد كان لها دورها فى إنهاء شلل الأطفال، عندما أعلن عن إغلاق مكتب المكافحة فى عام 2010 بعدما وصلوا إلى 0%، هى ومجموعة من النساء الأخريات الفاضلات مثلها.

بينما قال ثروت ان لولا عمل أمه بعد وفاة والده لكانت الأسرة عاشت على الصدقات، وكتب آخر على صفحته بموقع تويتر: أمي مؤسس وحدة قسطرة قلب الأطفال مستشفى الدمرداش جامعة عين شمس، تعليم بالجهود الذاتية، عضو الجمعية الأوروبية للقلب وزميل الجمعية الأمريكية لقساطر القلب
أنت مين؟.


و شاركت أيضًا "اسمين زرقاني الدفاع عن عمل والدتها، وقالت: "أمي تخرجت من أول دفعة هندسة كمبيوتر في مصر وكانت من أوائل المبرمجين، وساهمت في تطوير برامج التخزين وتحليل البيانات في البنوك وشركات البترول من سنة 78 لـ 2004، واشتغلت في آخر التسعينات مع منظمات عالمية زي SAP وBSI على حل أزمة سنة 2000 البرمجية أو ال Millennium bug، وربت 3 عيال".


وكان الجدل قد بدأ حول عبد الله رشدي وتصريحاته وآرائه، بعد تداول مغردين منشورا قديما يدلي فيه برأيه عن التحرش وأسبابه، ويقول فيه "ليس من الطبيعي أن تخرج فتاةٌ بملابس لا تصلح إلا للنوم ثم تشكو من التحرش"، مشيرا بأنه "لا يبرر التحرش ولا يعفي المتحرش من العقوبة"، واعتبر منتقدوه أن لوم ملابس النساء تشكل جزءًا من تبرير جريمة التحرش، والمباركة الاجتماعية لها بتحميل الضحية المسؤولية بدلًا من المتحرش.