رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بطريرك روسي يحذر أردوغان من تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 04:36 م
كيريل
كيريل
جرجس صفوت - ماريان رسمي
طباعة
حذر بطريرك قداسة موسكو وكل روسيا كيريل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد، موضحا أن القلق يساوره بشأن دعوات بعض السياسيين الأتراك لمراجعة حالة متحف آيا صوفيا، أحد أعظم المعالم في الثقافة المسيحية.

وأضاف في بيان اليوم الأربعاء: "بنيت هذه الكنيسة في القرن السادس تكريما للمسيح المخلص، وهذا يعني الكثير للأرثوذكسية بأكملها، وبالنسبة للكنيسة الروسية فهي عزيزة بشكل خاص، إن سفراء الدوق الأكبر فلاديمير بعد أن تجاوزوا عتبة هذه الكنيسة أسروا بجمالها السماوي".

وتابع:"عبر أجيال عديدة، تم الإعجاب بنا لإنجازات هذه الحضارة، التي نحن الآن جزء منها، وأحد رموزها الموقرة كان ولا يزال آيا صوفيا، ودخلت صورتها ثقافتنا وتاريخنا بقوة، وأعطى القوة والإلهام لمهندسينا المعماريين في كييف ونوفغورود وبولوتسك- في جميع المراكز الرئيسية للتكوين الروحي لروسيا القديمة".

واكمل: "من واجب كل دولة متحضرة الحفاظ على التوازن: التوفيق بين التناقضات في المجتمع، وعدم تفاقمها؛ تعزيز توحيد الناس، وليس الانفصال، وتتطور العلاقات بين تركيا وروسيا بشكل ديناميكي اليوم، يجب أن يوضع في الاعتبار أن روسيا هي دولة بها غالبية السكان أرثوذكس، وبالتالي، فإن ما يمكن أن يحدث لآيا صوفيا سوف يستجيب بألم عميق بين الشعب الروسي".

واختتم:"آمل أن تتوخى الحكومة التركية الحكمة، إن الحفاظ على الوضع الحالي المحايد لآيا صوفيا، إحدى أعظم روائع الثقافة المسيحية، الرمز الكنسي لملايين المسيحيين حول العالم، سيزيد من تطوير العلاقات بين شعبي روسيا وتركيا، ويعزز السلام والوئام بين الأديان".