رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 03 أغسطس 2020 الموافق 13 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

خبير مناخ: انخفاض بدرجات الحرارة وأمطار «غير اعتيادية» اليوم وغدًا

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 09:37 ص
الطقس
الطقس
عبدالناصرمحمد
طباعة
توقع الدكتور محمد فهيم، الخبير في المناخ الزراعي بوزارة الزراعة، هطول زخات من الأمطار بشكل "غير اعتيادي" في مثل هذا الوقت من العام في العديد من مناطق شمال الجمهورية اليوم الأربعاء وغدًا الخميس، ناتجة عن نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي ضعيفة الشدة، بسبب اقتراب منخفض جوي علوي في طبقات الجو العالية شرق البحر المتوسط.

وشدد فهيم على أهمية الحرص الشديد واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ وحشرات المن والتربس وحفارات الذرة والنخيل وغيرها، والتي تستغل هذه الظروف المناخية مع المتابعة المستمرة لحالة الزراعة لحماية الإنتاج الزراعي.

وقال: "تبدأ حالة عدم الاستقرار الجوي بالتطور اعتبارًا من بعد ظهر وعصر يوم الأربعاء، حيث تتكاثر الغيوم المتوسطة والعالية في سماء شمال الجمهورية، وتهطل زخات من الأمطار تكون رعدية أحيانًا على الساحل الشمالي ومنطقة الدلتا، وربما تصل تأثيراتها للقاهرة بشدة أقل".

وأضاف الخبير في المناخ الزراعي: "تنخفض درجات الحرارة بحوالي 4- 5 درجات اليوم الأربعاء وغدًا الخميس، وتكون العظمى حول 30 مئوية بمدن الساحل الشمالي مع طقس مائل للحرارة، ويكون الطقس حارًّا من شمال البلاد امتدادًا إلى شمال الصعيد، كما يؤدي ارتفاع الرطوبة النسبية أحيانًا في المناطق السابق ذكرها إلى زيادة الشعور بحرارة الطقس، مع استمرار الطقس شديد الحرارة جنوبًا".

وأشار فهيم إلى أن حركة الرياح معتدلة إلى نشطة نسبيًّا، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات نهاية النهار وبداية الليل، كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على مناطق متفرقة من شمال الجمهورية.