رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 10 أغسطس 2020 الموافق 20 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

محبة بعد عداوة.. أسباب القطيعة بين عبد الحليم حافظ وكمال الطويل

الثلاثاء 07/يوليه/2020 - 09:22 م
عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ
وائل توفيق
طباعة
عندما غضب الملحن كمال الطويل لم يشأ أن يعبر عن غضبه بتبني صوت من الرجال لكي ينافس عبد الحليم حافظ، فاكتفى بالابتعاد عنه بعد أن تحول من مطرب إلى زعيم.

في حوار صحفي للموسيقار الراحل كمال الطويل نُشر في "القاهرة" 2003، قال "الطويل" إن علاقة الفنان عبد الحليم حافظ بالنساء كانت كلها متشابهة، فلم يكن لديه خصوصية لأي امرأة على أخرى.

وأشار "الطويل"، إلى أن مغزى حديثه عن هذه النقطة بالتحديد أن الفنان عبد الحليم حافظ كانت لديه نزعة الزعامة، قال: "ابتديت أحس إن عبد الحليم حتة الزعامة دي عنده مهمة جدًا، يبقى في بروفة مع الموسيقيين ويتدخل ويعطي تعليمات وتوجيهات للفرقة".

رفض كمال الطويل أن يتسبب في أي خلافات بينه وبين "حليم"، فكان يلفت انتباهه بعد انتهاء البروفة إلى ما صدر منه: "كنت بقوله يا حليم لما أعملك لحن مش عاجبك تقولي أغيره، ولما تستقر على شىء أنا اللي أوجه الفرقة، فقالي خلاص ورحمة أمي مش هعمل كده تاني، لكن بعد دقائق من البروفة على طول ينسى كل الحكاية دي".

كانت هذه التصرفات من الفنان عبد الحليم حافظ تزعج الموسيقار كمال الطويل، بالإضافة إلى أن "حليم" بدأ يتعاون مع الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي كان يتعمد إبعاد الفنانين عن كل الأفلام التي يلحن فيها أعمالا غنائية لـ"حليم".