رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الجواهري مسيرة قرن».. دراسة جديدة للثقافة العراقية

الثلاثاء 07/يوليه/2020 - 12:42 م
الجواهري مسيرة قرن
الجواهري مسيرة قرن
نعمات مدحت
طباعة
صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار دراسة جديدة عن حياة الشاعر الكبير الراحل أحمد محمد الجواهري بعنوان "الجواهري مسيرة قرن" أجرتها ابنة الراحل الكاتبة الدكتورة خيال محمد مهدى الجواهري.

وتتضمن الدراسة بداية حياة الراحل، نشأته وحياته العلمية والأدبية، وقراءة في أسلوبه الشعري، وتقع الدراسة في ٣٣٦ صفحة، والعلاقة من تصميم الفنان هادي أبو الماس.

وقالت الدار عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ماتزال قصائده الثرية بدلالاتها ومعانيها المنوعة خير منجم للباحثين للغوص في أعماقها وكشف ماهو مخفي وجديد وتفرد.

وبمناسبة ذكرى رحيله، أصدرت دار الشؤون الثقافية العامة قرارًا بطبع سيرته الذاتية لإثراء محبيه ومريديه للخوض فيها، وهي حافلة بما هو مثير وجريء من الصراعات والمعارك الأدبية والسياسية تارة عبر الشعر وتارة عبر الصحف التي أصدرها فيما مضى وتارة أخرى في أقامته في المنافي والمغتربات.

وتابعت الدار: ولكي لا تبقى الكثير من تلك المقالات والإضاءات متناثرة في بطون الصحف والمجلات، ويصعب على القارئ الحصول عليها بسهولة. لتكون هذه الدراسة مصدرا مهما للباحثين والدارسين ولكافة القراء.