رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الصحة» توضح خطوات إجراءات دفن جثث المتوفين بكورونا

الإثنين 06/يوليه/2020 - 01:10 م
دفن جثث المتوفين
دفن جثث المتوفين
فاتن خديوى _ سارة سعودى
طباعة
* الصحة: نتعامل مع جثث المتوفين بنفس احتياطات العزل منعًا لتفشى فيروس كورونا.. وإجراءات احترازية مشددة عند التغسيل والدفن
* نقل المتوفين داخل كيس جثث محكم الغلق غير منفذ للسوائل ويوضع عليها علامة "خطر الإصابة بالعدوى"
التشديد على ارتداء الواقيات الشخصية وتطهير أى أسطح تلامست الجثة



كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن إجراءات التعامل مع جثث المتوفين بفيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أنه يتم تطبيق نفس إجراءات مكافحة العدوى المتبعة مع المرضى المصابين بالكورونا حتى بعد الوفاة، حيث يتم وضع علامة خطورة نقل العدوى حول معصم المتوفى، كما يتم إكمال التعامل مع حالة الوفاة بنفس احتياطات العزل.

وأشارت المصادر لـ"الدستور" إلى أنه عند نقل جثة متوفى الكورونا إلى ثلاجة المستشفى يتم رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها ويتم نقلها على "تروللى" قابل للتنظيف والتطهير مع ارتداء الواقيات الشخصية، والتشديد على خلع الواقيات بطريقة سليمة مع ضرورة غسل الأيدى بعد الانتهاء من خلع الواقيات.

وأوضحت أنه عند تغسيل جثث المتوفين بالكورونا يتم التشديد على القائم بتغسيل الجثة بضرورة ارتداء واقيات شخصية بمواصفات محددة، فى حين يُمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم أثناء الغسل، لافتة إلى أنه فى حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من متر مع ارتداء الواقيات الشخصية والتى تشمل؛ "قناعًا طبيًا جراحيًا- قفاز لاتكس– عباءة بلاستيكية– نظارة واقية– غطاء الرأس– الحذاء البلاستيكى طويل الرقبة".

وحول إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين بسيارة نقل الموتى، أكدت المصادر، أنه يتم نقل الجثة داخل كيس جثث محكم الغلق غير منفذ للسوائل مخصص لذلك ويوضع عليها علامة "خطر الإصابة بالعدوى"، كما يراعى عدم وجود أشخاص بالسيارة لا حاجة لهم ويفضل قصر الأمر على شخص واحد، مع ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة.

وأضافت أنه يتم وضع الجثة فى صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير مع التشديد على عدم فتحه إلا فى المدفن، مشددة على عدم فتح الصندوق أثناء الصلاة على المتوفى مع ضرورة وجود مسافات بينية بين المصلين وبعضهم البعض.

وبالنسبة لإجراءات الدفن، أكدت المصادر، أنه يتم التشديد على ارتداء الواقيات الشخصية عند فتح صندوق الجثث داخل المقبرة، ويراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة للمقبرة، والالتزام التام بغسل الأيدى أو دلكها بالكحول لكل من تعامل مع المتوفى، والالتزام بتطهير كل الأسطح التى تلامست مع الجثة باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة.