رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مجدلاني: منظمة التحرير تجتمع لمتابعة خطة الضم الأربعاء المقبل

مجدلاني
مجدلاني

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، اليوم الإثنين، أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ستعقد، يوم الأربعاء المقبل، اجتماعا لمتابعة التطورات السياسية وجريمة الضم وخطوات القيادة القادمة في هذا الإطار.

وأوضح مجدلاني، في تصريحات إذاعية، أن إقامة حي استيطاني جديد جنوب بيت لحم هو ضم تدريجي وجريمة حرب وفق القانون الدولي، مطالبا المجتمع الدولي بالانتقال من سياسة الشجب والاستنكار إلى ممارسة الضغط الفعلي وممارسة العقوبات على حكومة الاحتلال لمنع إجراءات الضم، وفقا لما نقلته وكالة سوا الفلسطينية.

وأكد مجدلانى أن الموقف الفلسطيني الصلب والقوي في مواجهة سياسة الضم أسس عزلا للسياسة الأمريكية والإسرائيلية على حد سواء.

ولفت مجدلاني إلى أن هناك نقاشا واسعا بين دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين حول حجم وطبيعة العقوبات التي من الممكن أن يتخذها الاتحاد في حال أقدمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الضم، مشيرا إلى أن المواقف تتراوح بين أخذ موقف سياسي دبلوماسي وبين من يدعو لاتخاذ خطوات أكثر بعدا، كفرض عقوبات محدودة، فيما تدعو أطراف إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام سبعة وستين.

ورجح مجدلاني أن تكون وثيقة فرض العقوبات على الحكومة الإسرائيلية التي قدمت مؤخرا هي وثيقة حل وسط للنقاش الداخلي من أجل أن يكون هناك موقف أوروبي مشترك بهذا الشأن.

وشدد مجدلاني على أن ألمانيا عليها مسئولية كبيرة كونها ترأس الدول الأوروبية حتى نهاية العام الحالي، وترأس حاليا مجلس الأمن للشهر الحالي، موضحا أن مهمتها هي الحفاظ على القانون الدولي والشرعية الدولية، وتقديره واحترامه وليس القفز عنه أو محاولة تمييع أي مواقف ستصدر ضد مخططات الضم، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى ضرب مصداقية السياسة الخارجية الألمانية.