رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 06 يوليه 2020 الموافق 15 ذو القعدة 1441

أم كلثوم وعبدالوهاب يثيران موجة غضب في إسرائيل

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 01:49 م
أم كلثوم وعبد الوهاب
أم كلثوم وعبد الوهاب
سارة الشلقاني
طباعة
قررت بلدية مدينة الرملة غرب القدس المحتلة، إطلاق أسماء فنانين مصريين على شوارع المدينة، ما أثار موجة غضب إسرائيلية.

ونص قرار مجلس المدينة المحتلة بإطلاق اسم كوكب الشرق أم كلثوم على شارع يحمل اسم "مقاتلي الغيتو"، وكذلك إطلاق اسم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب على شارع آخر، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

في السياق ذاته، أعرب هائيل شوهام، عضو بلدية الاحتلال الإسرائيلي للمدينة، عن معارضته الشديدة لإطلاق اسمي أم كلثوم وعبدالوهاب على شارعين داخل مدينة الرملة بالقدس.

وأضاف شوهام أن المغنيين المصريين كانا يكرهان إسرائيل، مستنكرا تخليد اسميهما على شوارع مدينة إسرائيلية، أحدهما يحمل اسم مقاتلي الغيتو، وهم اليهود الذين تمكنوا من النجاة من المحرقة النازية ضدهم.

وكذلك، قال أحد السكان الإسرائيليين في المدينة المحتلة إنه غاضب من استيراد أسماء فنانين مصريين لإطلاقها على الشوارع، متابعا: "بالتأكيد كانا يكرهان إسرائيل، فلماذا نوافق على إطلاق اسميهما داخل شوارعنا".

من جانبه، أوضح ميخائيل فيدال، رئيس بلدية الاحتلال للمدينة، أن تغيير أسماء الشوارع برموز عربية أمر متاح وشرعي داخل المدن المختلطة، التي يعيش فيها العرب واليهود.

وجاء تغيير اسمي الشارعين بناء على طلب الأعضاء العرب الفلسطينيين داخل بلدية الاحتلال، والذين أكدوا أن اسم "مقاتلي الغيتو" ليس رسميا، لكن اعتاد اليهود إطلاقه على الشارع فقط.