رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 02 يوليه 2020 الموافق 11 ذو القعدة 1441

أخصائي باطنة: تناول الفيتامينات كجرعات وقائية لا يضر

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 12:44 م
الفيتامينات
الفيتامينات
شيماء دهب
طباعة
لازال هناك تخبط بين تناول الفيتامينات، لكونها تحمل المزيد من المتاعب والأضرار في حالة تناولها دون داعي أو بكميات زيادة عن الجرعة المسموح بها.

ومن جانبه قال الدكتور هشام عبد الهادي، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أن تناول الفيتامينات أمر غير مضر بالجسم، ولا داعي للقلق عند تناول هذه الفيتامينات، ولكن هناك أنواع منهم لا يجب أن يتم تناوله دون معرفة حاجة الجسم لهم من عدمه.

وأضاف عبد الهادي لـ"الدستور " أن فيتامين "د" لا يجب تناوله كجرعة علاجية، إلا بعد التأكد من خلال التحاليل أن الجسم ينقصه الفيتامين أما تناوله كجرعة وقائية مسموح بها وذلك من خلال تناول قرصين فقط في الأسبوع منه، وتابع وكذلك فيتامين الكاليسوم لا داعي لتناوله طالما الجسم لديه من العنصر ما يكفيه ولا يعاني الشخص من نقصانه وإلا سيتسبب في فشل كلوي لاقدر الله.

وأكد أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أن الفيتامينات من أملاح، وماغنسيوم، والزنك، وفيتامين سي فيتامينات يمكن أن يتم تناولها بالجرعة المسموحة وهو قرص يوميًا من عنصر واحد هذا يكفي، مضيفا أنه يمكن للشخص أن يلجأ لأقراص تحمل فيتامينات متنوعة تفيد الجسم ويكتفي بأخذ قرص يوميًا فقط.

ونصح بضرورة تناول الفاكهة كالجوافة، والكيوي، والتفاح، وكذلك الخضروات الطازجة، ومنتجات الألبان فالمصادر الطبيعية هي الأكثر ترشيحًا لهذا الأمر حيث أنها المصدر الخام للفيتامينات.