رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 15 يوليه 2020 الموافق 24 ذو القعدة 1441

«عمره 109 سنوات».. «قصر البارون» تحفة مصر الجديدة (صور)

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 12:41 م
قصر البارون
قصر البارون
سلمى بدر
طباعة
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور قصر البارون، أحد أشهر وأقدم القصور التاريخية بالقاهرة، صاحب الأساطير الرائجة بين المصريين، فقد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى قصر البارون بمنطقة مصر الجديدة بعد ترميمه لأكثر من عامين، للخروج بالتحفة الفنية بشكل يليق بتاريخها، بعد سنوات كبيرة من الإهمال الذى طال بالقصر ليصبح معرض يروى تاريخ حى مصر الجديدة.

تنشر "الدستور"في التقرير التالي جولة داخل قصر البارون بمصر الجديدة كدليل معرفي عن تفاصيل القصر:

استلهم البارون تصميم القصر من معبد "أنكور وات" فى كمبوديا ومعابد "أوريسا" الهندوسية وقام بتصميم القصر المعمارى الفرنسى ألكساندر مارسيل وزخرفه جورج لويس كلود، واكتمل بنائه عام 1911، من الداخل القصر حجمه صغير، فهو لا يزيد عن طابقين ويحتوى على 7 حجرات فقط.
الطراز المعماري للقصر
الطراز المعماري للقصر
- الطراز المعماري للقصر:
صنعت أرضيات القصر من الرخام والمرمر الأصلى، حيث تم استيرادها من إيطاليا وبلجيكا، وزخارفه تتصدر مدخله تماثيل الفيلة كما تنتشر أيضًا على جدران القصر الخارجية والنوافذ على الطراز العربى وهو يضم تماثيل وتحفًا نادرة مصنوعة بدقة بالغة من الذهب والبلاتين والبرونز، بخلاف تماثيل بوذا والتنين الأسطورى.

ويتكون القصر من طابقين وبدروم "السرداب"، وبرج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من 4 طوابق يربطها سلم حلزونى تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام، وعلى درابزين السلالم نقوش من الصفائح البرونزية المزينة.

قصر البارون
قصر البارون
- الدور الأرضي:
يتكون الدور الأرضي من صالات ضخمة تحتوي على عدد كبير من الأبواب والشرفات، ورسومات فنية في قاعدة المائدة لأكبر الفنانين منهم مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي، وفي كل ركن من أركان الغرفة عمود يحمل تمثال رفيع من التماثيل الهندية الثمينة.

- الطابق الأول:
الطابق الأول يضم صالونات واسعة وكبيرة، وأماكن إقامة الخدم، وأفران ضخمة ومغاسل رخامية، وتتصل بغرفة الطعام عن طريق مصعد فخم مصنوع من خشب الجوز، وتزين كافة الغرف بلاطات مصنوعة من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء والبرتقالية والحمراء.

- الطابق الثاني:
الطابق الثاني يمثل حقب تاريخية مختلفة بداية من حقبة التاريخ الفرعوني، ثم حقبة التاريخ القبطي وخروج العائلة المقدسة، مع الاستعانة بصور توضح وجود العائلة بجانب المنطقة، وتحديدًا في منطقتي الزيتون والمطرية وتطل غرف في هذا الدور على شوارع القصر الأربعة وبها شرفات غطيت أرضها بالفسيفساء الملونة، كما توجد بكل شرفة مقاعد ملتوية تحيط بك التماثيل من كل جانب.

- سطح القصر:
سطح القصر الأسطوري كان أشبه بمنتزه يستخدم في بعض الحفلات، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية، وكائنات خرافية، ويمكن الصعود الى السقف من الطابق الثاني بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر.