رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 07 يوليه 2020 الموافق 16 ذو القعدة 1441

هل البطيخ آمن لمرضى السكرى؟

الإثنين 29/يونيو/2020 - 08:35 م
البطيخ
البطيخ
إسلام جمال
طباعة
يعد البطيخ من الفاكهة المحببة لدى الكثيرين، فهو من الفواكه المفضلة في فصل الصيف، فهو يحتوى على الكثير من الألياف والمعادن المهمة.

يساعد على تنظيم ضغط الدم وذلك لمحتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يخفضان منه، حيث إن الأول يعمل كموسع للأوعية الدموية فيحفز تدفق الدم ويقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية.

ويتساءل البعض عن إمكانية تناول أصحاب مرض السكرى البطيخ، فهل يشكل خطرًا على صحتهم أم لا؟

أكد الأطباء بموقع "ويب ميد" الطبى، أن البطيخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والماغنسيوم والألياف والحديد والكالسيوم وفيتامين A وفيتامين B6.

وعن علاقة مرضى السكرى بتناول البطيخ، أشار الأطباء، إلى أنه على الرغم من عدم وجود دراسة علمية تربط بين تناول البطيخ ومرضى السكري، إلا أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يعد واحدًا من مضادات الأكسدة التي تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويدرك مرضى السكري أهمية مراقبة ما يؤكل إلى جانب مراقبة مستويات السكر في الدم، خاصة الأصناف الغذائية التي تتميز بطعمها الحلو حتى وإن كانت سكرياتها طبيعية كالخضروات والفواكه، ومن أشهر أمثلتها البطيخ.

وعن مخاطر تناول مرضى السكرى البطيخ، أوضح الأطباء، أنه يجب تناول كمية معتدلة من البطيخ، وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي طوال اليوم.

الكلمات المفتاحية