رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 07 يوليه 2020 الموافق 16 ذو القعدة 1441

ادخلوها آمنين.. كيف استعدت فنادق الإسكندرية لاستقبال الزائرين؟ (فيديو)

الأحد 28/يونيو/2020 - 08:52 م
فنادق الإسكندرية
فنادق الإسكندرية
هبه عويضه
طباعة
مع بدء تخفيف ساعات حظر التجوال بجميع محافظات الجمهورية، وعودة الأنشطة السياحية تدريجيًا، للمدن السياحية، التزمت فنادق الإسكندرية التي حصلت على اعتماد التشغيل بالاشتراطات التي أقرتها الحكومة، ضمن خطة التعايش والحفاظ على صحة المواطنين ولمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وترصد «الدستور» خلال جولة وزير السياحة لفنادق الإسكندرية التي حصلت على اعتماد التشغيل، الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل أحد فنادق الإسكندرية، التي يتم تنفيذها لحماية الزائرين والمقيمين للفندق من فيروس كورونا.

ومع بدء الدخول للفندق يستقبل الزائرين مسؤولي تطبيق الإجراءات الوقائية، حيث يتم قياس درجة حرارة الجسم، والمرور على بوابة التعقيم، ثم الاستقبال، الذي يتواجد بجواره منضدة مليئة بالمعقمات متاحة لكل المتوافدين على الفندق لتطهير الأيدي، بالإضافة إلى لوحات استرشادية، وعلامات على أرضيات الفندق، لتحديد خطوات النزلاء إلى الداخل، وبعدها تبدأ إجراءات وقائية أخرى لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال إيهاب الجندي، رئيس لجنة الفنادق وعضو مجلس إدارة شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن عدد الفنادق التي حصلت على اعتماد تشغيل بنسبة 50% بمحافظة الإسكندرية ارتفع إلى 11 فندقا على مستوى المحافظة، وذلك طبقًا للاشتراطات التي أقرتها وزارة السياحة لعودة النشاط السياحي مرة أخرى، للحفاظ على العمالة ومواكبة الوضع الحالي في ظل أزمة كورونا، معقبا: "ليس الهدف الآن هو الربح المادي، بل هو الاستمرارية، وتشغيل العمالة، مع التمسك بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لزيادة نسبة التشغيل خطوة خطوة، وعودة النشاط السياحى مرة أخرى".

وأضاف لـ«الدستور» أن الإجراءات الاحترازية تطبق قبل دخول النزيل إلى الفندق، حيث يتم تطهير وتعقيم جميع المفروشات الخاصة بالغرف، من خلال عملية الغسيل بمنظفات وكلور بنسب أعلى، بالإضافة إلى التعقيم بدرجة غليان أعلى، حيث ارتفعت نسبة التسخين من 60 درجة إلى 80 درجة، مشيرًا إلى أن الإجراءات المتبعة في المغسلة الخاصة بالفنادق اختلفت عن ذي قبل.

وتابع، أن هناك فريق عمل خاص لتعقيم الغرف والحمامات، وجميع الممرات الداخلية بالفندق، طبقًا للنسب التي أقرتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، فضلًا عن تواجد بوابة تعقيم بكل فندق، حيث يتم قبل دخول النزيل للفندق قياس درجة الحرارة وتعقيم الأيدي، ثم المرور من كابينة التعقيم، ويتم تعقيم الحقائب قبل دخول الفندق ويتم توصيلها إلى غرفة النزيل عن طريق مسئول الغرف.

وأوضح أنه عند وصول النزيل لاستقبال الفندق يتم ملء البيانات الخاصة به بقلم "وان شوت" يستخدم لمرة واحدة، ثم يعقم يديه ويرتدي القفاز، ثم يعقم يديه مرة أخرى ويتوجه لغرفته التي تكون تم تعقيمها قبل تسكين النزيل بها.

ولفت إلى أن مناشف حمام السباحة أصبحت داخل الغرف ويتم تعقيمها للاستخدام الشخصي فقط، مشيرًا إلى أن حمامات السباحة بالفنادق صدر قرار تشغيلها أمس فقط، باشتراطات محددة، وسيتم تجهيزها للاستخدام تحت إشراف وزارة الصحة، بالإشراف على نسب حقن الكلور بالمياه، حيث سوف يتم تركيب جهاز داخل حمام السباحة لقياس نسب الكلور في المياه لكي لا تقل عن النسبة المحددة التي أقرتها وزارة الصحة.

وأشار إلى أنه تم إلغاء البوفيه المفتوح من الفنادق واستبداله بقائمة الطعام، ويتم تحديد مع النزيلة مواعيد الوجبات، حيث يتم تقديم الطعام في أدوات طعام خاصة بعد تعقيمها جيدًا قبل تقديم الطعام فيها عن طريق جهاز خاص بالتعقيم، مع التزام مقدمي الخدمات بارتداء الكمامة والقفاز، فضلًا عن تعقيم مطبخ الفندق كل نصف ساعة.

وأفاد أنه عند الاشتباه في أي حالة من خلال قياس درجة الحرارة، يتم التواصل مع الطبيب المتعاقد معه الفندق، أو من خلال وزارة الصحة، يتم التعامل مع النزيل ويتم توفير مكان عزل خاص لوجود مساحة 50% خالية بالفندق، وتوصل شنطة الوجبات للغرف، مؤكدًا أنه منذ بدء التشغيل لم تسجل حالات اشتباه بفنادق الإسكندرية،

وأوضح أن هناك لجان متابعة من وزارة الصحة والسياحة، والمحافظة، لضمان الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لجميع الفنادق التي حصلت على اعتماد التشغيل.