رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 23 نوفمبر 2020 الموافق 08 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

4 كتب كشفت مخطط الجماعة الإرهابية لنشر الفوضى في مصر

الجمعة 26/يونيو/2020 - 01:48 م
سمير الجمل
سمير الجمل
حسام الضمرانى
طباعة
أيام قليلة ونحتفل بالذكرى السابعة لثورة الثلاثين من يونيو التي خرج فيها الشعب المصرى على حكم محمد مرسي، بعد عام وثلاثة أيام فقط قضاها في الحكم ارتكب خلالها أخطاء فادحة أنهت العلاقة بينه وبين الشعب في خلال هذه المدة الزمنية الضائعة من عمر مصر التي كانت البلاد فيها أحوج ما تكون لاستثمار كل يوم للبناء والتقدم والنمو والاستقرار.

العديد من الكتب والأعمال الأدبية تناولت ثورة 30 يونيو؛ ورصدت وكشفت عن أبرز مخططات الجماعة الإرهابية لإشاعة الفوضى فى مصر، وهو ما نستعرضها فى السطور التالية:

_ «رغبة عارمة في النظام» لروبرت وورث
هو من الكتب التى صدرت عن كتاب أجانب هو روبرت وورث المراسل السابق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، ويرصد كتاب «رغبة عارمة في النظام: فوضى الشرق الأوسط من ميدان التحرير إلى داعش» وتقييم ثورات الربيع العربى بعد خمس سنوات من وقوعها، واختلاف المسار عقب هذه الثورات بين ما حدث فى سوريا وليبيا واليمن، وبين مصر التى حافظت على نفسها من الفوضى والانهيار.
روث
روث
«مصر تخلع النقاب» للكاتب أحمد محمد عبده
صادر عن الهيئة العامة للكتاب 2018، للكاتب أحمد محمد عبده، ويتناول بالتحليل والرصد والتسجيل ثورة 30 يونيو 2013، وتراكمات الثقافة الشعبية فى المجتمع المصرى، المبنية على جمود الفكر والخطاب الديني، وانتشار التدين بالقشور والمظاهر، والدجل الاجتماعى والسياسى باسم الدين.

ويرصد الكاتب مدى تغليف كل قضايانا بغلاف الدين كما قال ابن خلدون، وخلق ما يمكن تسميته الدين الموازى، أطلق البعض عليه الدين الشعبى، اعتقادات وممارسات منها الموروث، ومنها المُختلق لكل عصر.
مصر تخلع النقاب
مصر تخلع النقاب

_ «30 يونيو من الانفلات إلى المعجزات» للكاتب سمير الجمل
صدر عن سلسلة كتاب «الجمهورية» للكاتب سمير الجمل، ويتضمن الكتاب خمسة فصول مقسمة داخليا إلى مقالات يزيد عددها أو يقل تبعا للفكرة المُعالَجة، جاء أبرزها في الفصل الثاني الذي تضمن مقالا مطولا بعنوان "الرجل الذي جاء في الميعاد" سرد خلاله الكاتب مواقف ومشاهد عديدة للرئيس السيسي أظهرت القيم العليا التي جاء إلى منصبه محملا بها كذلك اقتضتها الحكمة للتعامل مع ظروف المرحلة التاريخية العصيبة التي أفضت إلى ثورة 30 يونيو.

ويقول الجمل: "منذ اللحظة الأولى التي خلع فيها المشير عبد الفتاح السيسي بدلته العسكرية وارتدى الملابس المدنية كان حريصا كل الحرص أن يتصرف كرجل دولة أخذ من الحياة العسكرية نظم أنه صاحب الضبط والربط والوفاء".
سمير الجمل
سمير الجمل

_ «عشرة طاولة» للروائى محمد الشاذلى
هي رواية للكاتب محمد الشاذلي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية ديسمبر 2014، وتوثق مرحلة مهمة من تاريخ مصر المعاصر، من خلال لعبة الطاولة، حيث تدور الأحداث فى الفترة التى تلت ثورة 25 يناير 2011، وسبقت ثورة 30 يونيو 2013، من خلال الراوي رجائى متولي موظف الضرائب البارع فى اللعبة، والباحث عن المتميزين فيها لمنازلهم.
عشرة طاولة
عشرة طاولة