رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 06 يوليه 2020 الموافق 15 ذو القعدة 1441

«الذهب الأصفر».. إحصائيات موسم القمح بمحافظات مصر

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 10:00 م
«الذهب الأصفر»
«الذهب الأصفر»
طباعة

شيماء رشاد- ولاء القاضي- معوض هويدي- شريف عبدالغني وحسام جبر- علي حسين- اسمين شعيب- محمد ابو شادي- عمرو الشامي- محمد حفيظ- سارة الورداني

انتهى موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام، واعتبره المزارعون موسم خير لهم جميها، وخلال هذا التقرير نرصد بالأرقام ما جنته كل محافظة هذا العام من "الذهب الأصفر".

- بورسعيد
قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن صوامع ومطاحن المحافظة تواصل استقبال كميات القمح، مشيرا إلى أن مخزون القمح للعام الحالي أعلى من السنة السابقة، حيث يتواجد حاليا معدل 4 آلاف طن من القمح، لافتا إلى أن صومع المطحن بحي الضواحى يسع لـ10 آلاف طن من القمح، وهو ما يوفر مخزون كافي واستراتيجي لمحافظة بورسعيد وأيضا المحافظات المجاورة.

وأكد المحافظ، تضافر الجهود من أجل توفير توريد ناجح للقمح بالمحافظة والتأكد من الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية فيما يتعلق بأعمال التطهير والتعقيم وارتداء العاملين للكمامات والقفازات والالتزام بالتباعد وعدم التزاحم حرصا على سلامة جميع العاملين.

وفي سياق متصل أعلن المهندس كامل تويج، مدير عام مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، ورئيس اللجنة المشكلة لمتابعة عملية توريد القمح بالمحافظة، أن إجمالي ما جرى توريده خلال موسم توريد القمح المحلي بشونة منطقة بورسعيد التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا، بلغ 4040 طنا و909 كيلو.

أشار إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح بالمحافظة هذا العام تبلغ 13 ألفا و858 فدانا، بزيادة 1254 فدانا عن العام الماضي والتي كانت تبلغ مساحة الأراضي المنزرعة به 12604 أفدنة فقط.
 اللواء عادل الغضبان
اللواء عادل الغضبان
- المنوفية
قال عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، إن الوزارة حددت 700 جنيه لطن القمح حيث تم توريد 136 ألفا و250 طن قمح قمح حتى الآن بنطاق المحافظة.
وكان وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، قد أعلن أن عملية التوريد بدأت من يوم الأربعاء 15 4 2020 حسب الضوابط المقررة لذلك، حيث بلغت السعة التخزينية للمحافظة 216 ألف طن وهو ما يفوق المستهدف للمحافظة، في حين بلغ التوريد العام السابق 144 ألف طن من القمح.

وأوضح أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت 12 موقعا ما بين صوامع وشون وهناجر تابعة للبنك الزراعي المصري تستخدم كمراكز تجميع، فضلًا عن عدد من الصوامع المؤجرة لصالح شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، مؤكدًا استبعاد الشون الترابية خوفًا على المحصول من العوامل الجوية ولانخفاض منسوبها وعدم وجود مظلات، كما أن مواقع التخزين بالمحافظة تستوعب الكميات المنتجة وما يزيد عن ذلك.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أنه تم تذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، تحت إشراف المحاسب عاطف هلال وكيل المديرية.

ومن جانبه أعلن اللواء إبراهيم أو ليمون محافظ المنوفية في وقت سابق، أن المحافظة شهدت زراعة 133 ألف فدان قمح هذا الموسم بزيادة بلغت ما يقرب من 3300 فدان عن العام السابق، مشيرًا إلى أنه من المتوقع زيادة كبيرة في إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي.
 عاطف الجمال
عاطف الجمال

- البحيرة
أكد المهندس كمال راشد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة البحيرة، أنه تم استلام 316103.931 طن قمح بنطاق المحافظة حتى اليوم، لافتا إلى أنه يتم تحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والجهات المختصة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وأشار إلى أنه جاري متابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستكمال استقبال الأقماح من المزارعين، طبقًا لأسعار التوريد وفقًا لدرجة النظافة المحددة، هي 670 جنيها للأردب بدرجة 22.5 قيراط، و685 جنيهًا للأردب بدرجة 23 قيراطا، و700 جنيه للأردب بدرجة 23.5 قيراط، لجميع الأصناف المنتجة محليا على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عملية التوريد.
 المهندس كمال راشد
المهندس كمال راشد
- الغربية
أعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، في بيان له، أنه تم توريد 127 ألفا و544 طن و857 كيلو قمح لأماكن التخزين بنطاق المحافظة حتى مساء أمس الثلاثاء، منذ بدء موسم التوريد منتصف أبريل الماضي.

وأفاد المهندس محمد أبو هاشم، وكيل وزارة التموين بالغربية، أنه تم توريد 119 طنا و934 كيلو بواقع 12 طنا و470 كيلو لشركة المطاحن، و15 طنا و360 كيلو للشركة المصرية، و92 طن و104 كيلو للبنك، في ظل الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد المهندس علي عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن أعمال التوريد واستلام المحصول تسير بصورة منتظمة دون مشاكل أو تكدس في محيط مواقع الاستلام والتوريد بالصوامع والشون، موضحا أن إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القمح لهذا الموسم بالكامل تبلغ 130 ألفا و703 أفدنة بعد التدقيق.
طارق رحمي
طارق رحمي
- المنيا
استقبلت صوامع وشون محافظة المنيا، 303 آلاف طن و735 ألفا و593 كيلو قمح منذ بدء موسم توريد القمح منتصف شهر أبريل الماضي.

وأكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، في تصريحات خاصة لـ "الدستور" أن مساحة الأرض المنزرعة بالقمح في محافظة المنيا تبلغ هذا العام 249 ألف فدان وتضم المحافظة 47 موقع شون وصوامع وهناجر جاهزة لاستقبال الأقماح التي يتم توريدها لها حيث أن قدرتها الاستيعابية تزيد عن 400 ألف طن.

وأوضح أن هناك 4 مواقع فقط حاليا فقط تستقبل عملية توريد القمح وهي شونة مغاغة المركزية وصومعتي البهنسا وبني مزار المركزية وشونة قرية تله المركزية وهذه المواقع مستمرة لحين انتهاء المزارعين من التوريد.

وأشار إلى أنه يتم بصفة دورية ومستمرة متابعة يومية ومراقبة لعملية توريد القمح من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة وهناك تقارير يتم إعدادها أول بأول حتى يتم اتخاذ الإجراءات الفورية في حال وجود أية عقبات، مؤكدا أن عملية توريد القمح تتم حتى الآن بدون أية مشاكل أو عوائق والأمور.

وأشار وكيل وزارة التموين، إلى أن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، شدد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء التي تقع في نطاقها شون أو صوامع، بأهمية متابعة تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول إليها بسيارات التوريد مع ضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام والتيسير على المزارعين وتذليل كافة العقبات التي تعوق عمليات التوريد حفاظًا على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

ومن جهته أكد عبد الجليل أحمد، مزارع بقرية الريرمون بملوي، أن ظروف موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام كانت مرهقة في ظل انتشار فيروس كورونا وفرض حظر تجول وهو ما كان يفرض علينا مضاعفة المجهود لجمع المحصول ونقله وتوريده للصوامع والشون وهو ما استدعى جلب عمالة أكثر للمساعدة في تسهيل عملية التوريد والتي تم الانتهاء منها حيث قمت بتوريد القمح لصوامع وزارة التموين.

وأضاف ناصر نفادي مزارع بقرية منشأة المغالقة بملوي، أن الاختلاف الوحيد هذا العام في موسم حصاد وتوريد القمح هو انتشار فيروس كورونا والإجراءات التي فرضتها الدولة علينا جعلتنا نقوم في الساعات الأولى من الفجر والذهاب إلى أراضينا وانتظار السيارات لتعبئة وتحميل القمح والذهاب إلى الشون لتوريده، مؤكدا أن إجراءات فيروس كورونا من حيث الوقاية والحظر جعلت الكثير من العمالة ترفض العمل خوفا على حياتهم، ومن وافق حصل على أجر مضاعف لأنه اعتبرها مخاطرة وأنه من الممكن أن يصاب بعدوي فيروس كورونا.
قمح
قمح
- مطروح
قال المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بمطروح، إنه تم زراعة 14 ألفا و769 فدان قمح في محافظة مطروح على نظام الري الدائم، موضحا أنه تم حصاد المساحة التي تم زراعتها بالكامل وتوريد القمح لصومعة الشمامه بمدينة الحمام التابعة لمحافظة مطروح بإجمالي 13 ألفا و187 طن قمح.

وأشار في تصريحات لـ"الدستور"، إلى أنه تم توريد 12 ألفا و788 طن قمح إلى المصرية للصوامع ليصبح إجمالي ما وردته محافظة مطروح 25 ألفا و975 طن قمح.
المهندس أحمد يوسف
المهندس أحمد يوسف
- أسيوط
قال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن المحافظة شهدت هذا العام توريد 181 ألف طن قمح بصوامع ومراكز التجميع منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن.

وأضاف وكيل الوزارة، أن هذا العام شهد إقبالا كبيرا من المزارعين منذ بدء موسم التوريد وأن ما تم توريده هذا العام أعلى من معدلات الأعوام السابقة، موضحا
أن إجمالي مساحة الأرض المنزرعة بالقمح بالمحافظة بلغت 226 ألف و683 فدانا وهي أعلى من معدلات الأعوام السابقة، مشيرا إلى أنه تم عمل غرفة عمليات مشتركة بين مديرية الزراعة والتموين ومحافظة أسيوط لمتابعة مستمرة لعمليات التوريد وتذليل العقبات التي قد تواجه المزارعين.

وقال هيثم محمود أحد مزارعي القمح بأسيوط، إنني في الأعوام السابقة كنت أقوم بزراعة 5 أفدنة ولكن هذا العام قمت بمضاعفة الأرض المزروعة بمحصول القمح وسط إشراف ومتابعة مستمرة من مديرية الزراعة بأسيوط.

وأضاف أن هذا العام شهد المحصول زيادة في الإنتاجية رغم تخوفنا كمزارعين من تدهور المحصول بسبب التقلبات الجوية الصعبة التي مرت بها المحافظة خلال الفترة الماضية، موضحا أنه تم تسليم محصول القمح بصوامع عرب العوامر وسط إجراءات مشددة بسبب إنتشار فيروس كورونا.
 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم سرور
- كفرالشيخ
أكد المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح المحلية منذ بداية الموسم الحالي وحتى اليوم هو 176 ألف طن قمح، حيث يتم الاستلام من خلال ثلاثة منافذ بمركز مطوبس وسيدي سالم وبيلا وتم إغلاق باقي منافذ الاستلام الأخرى نظرا لاستيفاء سعتها التخزينية.

وأضاف وكيل وزارة التموين، خلال تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن المستهدف هو توريد 181 ألف طن قمح الصوامع مع نهاية الموسم، لافتا إلى أنه يتم متابعة تلك المنافذ خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها، موضحا أنه قد شدد على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة.

من جانبه، فقد رأى حسني البيلي، أحد مزارعي القمح، أن سعر أردب القمح هذا العام يعتبر مقبولا حيث بلغ سعره 650 جنيها حسبما يأخذه التاجر ويقوم بتوريده للدولة بسعر 700 جنيه للأردب، لافتا إلى أن متوسط إنتاج الفدان الواحد 17 أردب وهو أقل من العام الماضي، بسبب ما حل به من أمراض مثل التفحم، مطالبا بزراعة أصناف جديدة تكون أكثر مقاومة للأمراض بدلا من الموجودة حاليا، وذلك وفقا لما ذكره لـ"الدستور".

وأكد علي رجب نصار، نقيب الفلاحين بكفر الشيخ، أن موسم القمح مبشر جدًا هذا العام، وأن المزارعين في المحافظة ملتزمون بالدورة الزراعية، المقررة من قبل الجمعيات الزراعية في القرى، وذلك على مستوى 550 ألف فدان طبقًا للحيازات الزراعية، مضيفا أن مصر تنتج من 12 إلى 15 مليون طن من القمح.
المحاسب عماد حبيب،
المحاسب عماد حبيب،
- بني سويف
أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، انتظام أعمال توريد القمح بالمواقع التي حددتها وزارة التموين لاستلام وتوريد القمح بدائرة المحافظة.

وأشار غنيم، في تصريحات صحفية، إلى أنه تم استلام وتوريد 93 طن قمح ليصل إجمالي ما تم توريده منذ بداية موسم التوريد وحتى الآن 219904 طن قمح، بزيادة 19 ألفا و904 أطنان عن المستهدف توريده هذا الموسم والمقدر بــ 200 ألف طن.

وأضاف المهندس مصطفى راشد مدير عام الزراعة، أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 133 ألف فدان والمستهدف هذا الموسم توريد 200 ألف طن، حيث يتوافر بالمحافظة 22 موقعا تخزينيا بإجمالي طاقة استيعابية 230 ألف طن، إذ يستمر موسم التوريد 3 أشهر وحتى منتصف شهر يوليو المقبل.
الدكتور محمد هاني
الدكتور محمد هاني غنيم
- الشرقية
أفاد مصدر بديوان عام محافظة الشرقية، أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح للصوامع والشون المطورة بنطاق المحافظة بلغ حتى الآن 661 ألف و223 طنا و698 كيلو قمح منذ بدء موسم الحصاد.

وأضاف المصدر، أنه قد تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الصوامع والشون المطورة الحكومية والمخصصة لاستقبال القمح لهذا العام 52 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام، وأن إجمالي المساحة المنزرعة قمحًا هذا العام بلغت 417822 ألف فدان.

وأوضح أن الشرقية، تعتبر من أولى المحافظات على مستوى الجمهورية في توريد القمح هذا العام، وأنه قد تم صرف المبالغ المالية المستحقه للموردين مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد أثناء عملية تسلم وتوريد الأقماح، وأنه جاري استلام وتوريد الأقماح بشون "الغابة بأبو كبير – صفيطة بالزقازيق – القرين – صوامع صان الحجر– صوامع الحسينية - العاشر من رمضان".