الثلاثاء 13 أبريل 2021
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حملة لرفع الوعى بضعف السمع لدى حديثى الولادة (فيديو)

فريدة
فريدة

اختارت مجموعة من الطالبات في جامعة مصر الدولية، تسليط الضوء من خلال مشروع التخرج على قضية غير معروفة بشكل عام وتتعلق بفقدان السمع، خاصة عند الرضع، من خلال رفع مستوى الوعي بين الأمهات لإجراء الفحوصات السنوية والفحص على الأطفال حديثي الولادة للكشف عن ضعف السمع في المراحل المبكرة تحت شعار الكشف_البدري_مستقبل_طفلك.

ضعف السمع هو عيب خلقي شائع قد يعوق قدرة الطفل المستقبلية على تطوير الكلام واللغة والمهارات الاجتماعية، إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، حيث يعانى منه حوالى 16% من الأطفال حديثى الولادة.

وبالتالي يعد الوقت عاملًا بالغ الأهمية، في اكتشاف وبالتالي حلها، إذ أن الهدف الرئيسي للحملة هو تثقيف الأمهات حول الأسباب والأعراض والآثار والخطوات القابلة للتنفيذ التي يجب اتباعها على الفور بعد الشك واكتشاف المشكلة.

من خلال صفحة الحملة على الفيسبوك، يتم نشر حلقات قصيرة للأطفال الحقيقيين الذين يعانون من ضعف السمع، حيث يستشهد بقصص الأطفال، وكيف ساعد الكشف المبكر عن المرض في تحسين ظروفهم.

وأبدت الفنانة يسرا اللوزي الدعم للحملة، خاصة أنها عانت من هذا الصراع مع ابنتها التي كانت تعاني من ضعف سمعي وتم اكتشافها بعد عام ونصف فقط من ولادتها، بسبب نقص الوعي بشاشات السمع المبكرة لحديثي الولادة في ذلك الوقت.

لهذا السبب أعربت عن دعمها لمشاهدة الوعي المعرفي بشأن هذا الأمر الذي يمكن أن يغير حياة الأفراد والعائلات عند اتباع النصائح الطبية، قائلة إنها كانت ترغب دائمًا في المشاركة في أي مبادرة تتعلق بالموضوع.