رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد الأب.. أشهر الآباء فى السينما المصرية

أشهر الآباء فى السينما
أشهر الآباء فى السينما المصرية

يحتفل العالم في الوقت الحالي بعيد الأب أو اليوم العالمي للأب، حيث خصص يوم الـ21 من شهر يونيو كل عام للاحتفال بعيد الأب، ومثلما كان هناك فنانات جسدن دور الأم بملامح خالدة في الفن، فإن هناك بعض الممثلين الذين برعوا في تجسيد دور الأب ويتذكرهم الجمهور على مدار التاريخ.


والفن المصري احتفل بدور الأب في أعمال فنية وغنائية كثيرة،  أبرزها أغنية «تعالالي يابا» التى غنتها فايزة أحمد في فيلم «أنا وبناتي» بطولة زكي رستم، من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان الموسيقار محمد الموجي، مرورًا بأغنيات كثيرة حتي الجيل الحالي مثل «أبويا» لهاني شاكر و«وحشني يابا» لإيهاب توفيق و« ابن أبويا» لمدحت صالح.
أما عند التحدث عن أشهر من قدم دور الأب في السينما المصرية، فهناك أسماء كثيرة ولكن من تركوا بصمة في قلوب كل المشاهدين على مدار العصور سنجد أسماء محددة، أشهرهم الفنان حسين رياض، الذي برع في تقديم دور الأب في أكثر من عمل سينمائي من بينهم «رد قلبي» وشخصية عبدالواحد الجنايني التي لا ينساها أحد حتى يومنا الحالي رغم إنتاج الفيلم منذ أكثر من نصف قرن عام 1957، بالإضافة إلى شخصية أبوالبنات التي قدمها مع المخرج عاطف سالم عام 1961 من خلال تجسيده لشخصية الموظف البسيط منصور أفندي الذي كرس حياته كلها فى خدمة بناته بعد وفاة والدتهن، ويعتبر هذا العمل من أهم أفلام السينما المصرية الذي شاركت به نجمات كبار مثل سعاد حسني ونادية لطفي وأحمد رمزي.
كما أن من بين هؤلاء الممثلين الكبار الذين تألقوا في دور الأب الفنان الكبير زكي رستم، وأشهر أدواره شخصية محمود عبدالفتاح في فيلم «أنا وبناتي» التي قدم نموذجًا مختلفًا للأب ووفاء بناته الأربعة بعد أن تتوفى زوجته ويتحمل مسؤلية تربيتهن، لكن الظروف تتحول رأس عن عقب ويخرج على المعاش ويخسر أمواله في أحد المشروعات عندما تستولى أحد الشركات على أمواله وتتسبب هذه الصدمة في دخوله المستشفى، ليقدم كاتب ومخرج الفيلم حسين حلمي المهندس رسالة قوية بتحويل الخط الدرامي للأحداث وذهاب بناته للعمل لمساندة والدهن، وقدمت شخصيات البنات الأربعة ناهد الشريف وفايزة أحمد وزهرة العلا وأمال فريد وتم إنتاج الفيلم عام في إبريل عام 1961.
كما ينضم لتلك الأسماء الفنان القدير الراحل عبدالمنعم مدبولي، ورغم أنه من أشهر نجوم الكوميديا في السينما المصرية؛ إلا أنه جسد دور الأب والجد من خلال فيلم «الحفيد» في شخصية الأب المثالي «حسين» الذي يكرس وقته وجهده كله لصالح راحة أبناءه في إطار كوميدي ساخر، وكان له جمله شهيرة في الفيلم وهي «يا مخلف البنات يا شايل الهم للممات» تشبيهًا مجازيًا بطريقة ساخرة والذي يقصد به أن الأب دائمًا يحمل مسؤلية بناته حتى الموت رغم زواجهن والابتعاد عنه.
وفي الجيل الحالي كان أبرز الشخصيات التي قدمت دور الأب ببراعة الفنان الكبير نور الشريف رغم أنه قدم مئات الأعمال؛ إلا أن دور الأب الذي حفظه الجمهور كان من خلال شخصية «عبد الغفور البرعي» الرجل العصامي الذي بدأ حياته من تحت الصفر وعلاقته بإبناءه وهذا العمل ممتد عرضه حتى هذا اليوم ويتفاعل رواد السوشيال ميديا على أحد مشاهده الشهيرة من ضمنها فرح ابنته «سنية».
وأخر هؤلاء الأباء الذين حفظوا اسمائهم فى وجدان كل المشاهدين كان الفنان سيد رجب من خلال أخر بطولة درامية له وهو مسلسل «أبوالعروسة» بشخصية عبدالحميد وحقق العمل نجاحًا جماهيريًا منقطع النظير، وارتبط سيد رجب عند الكثير من المشاهدين بدور الأب.

والعام الماضي كانت هناك واقعة شهيرة تحدثت عنها السوشيال ميديا وهي فتاة يتيمة طلبت من الفنان سيد رجب أن يحضر حفل زفافها لأنه يشبه والدها من خلال دوره «عبدالحميد» في أبوالعروسة، وبالفعل ذهب سيد رجب وحضر الفرح وشهد على عقد قرانها وكأنه والد هذه الفتاة الحقيقي.

«أبو العروسة» كان من، بطولة سيد رجب وسوسن بدر وولاء الشريف وتأليف هاني كمال وإخراج كمال منصور وتم إنتاجه عام 2017.