رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 14 يوليه 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441

«غرفة السياحة»: تخطينا مرحلة التجهيز للحج.. ونقترح تنظيمه «رمزيا»

السبت 13/يونيو/2020 - 03:03 م
علاء الغمري، عضو
علاء الغمري، عضو مجلس غرفة شركات السياحة
رامى حسين
طباعة
قال علاء الغمري، عضو مجلس غرفة شركات السياحة وعضو لجنة السياحة الدينية، إنه حتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي بشأن إلغاء موسم الحج لهذا العام من جانب مسئولي المملكة العربية السعودية، لكن المؤشرات جميعها والتأخير حتى الفترة الحالية يؤكد صعوبة تنظيمه، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الغمري، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن هناك عددا من الدول ذات البعثات الكبرى كالهند وإندونيسيا وسنغافورة، أكبر الجاليات عددا في تنظيم الحج، أعلنت عن عدم تنظيمها موسم الحج لهذا العام بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن مصر كانت تنهي جميع الإجراءات اللازمة للحج في 25 شوال، والخاصة بتحويل الأموال وكل الإجراءات لتسكين الحجاج، لافتا إلى أن، قرعة الحج السياحي للعام الماضي أجريت قبل رمضان.

وأوضح، أنه لم تعلن أي ضوابط لتنظيم رحلات الحج من حيث إجراءات التسكين والنقل بالمشاعر المقدسة، متمنيا أن تقوم المملكة العربية السعودية بتنظيم رمزي للحج حتى إن اقتصر على أهل مكة المكرمة حتى لا تغيب الفريضة.

وتابع الغمري، أن الشركات تعاني حاليا من كل الأنماط السياحية، سواء سياحة خارجية أو دينية، موضحا أنه للمرة الأولى تغلق كل المنافذ أمام الشركات في ظل الالتزامات المتزايدة.