رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

5 نصائح قبل الدخول على «تيك توك» تجنبك التعرض للحبس

تيك توك
تيك توك

بعد حبس حنين حسام، مودة الأدهم، وأخيرًا شريفة المعروفة بـ شيرى هانم، وفتاة أخرى تدعى،زمردة بسبب الاستخدام الخاطئ لتطبيق تيك توك دون مرعاة الأخلاق العامة، أصبح من الضرورى التنبيه على أخطار هذا التطبيق والتى يمكن ان تؤدى إلى المسائلة القانوينة والحبس.

يعتبر تطبيق تيك توك هو النموذج الجيد للباحثين عن المال السريع والشهرة السريعة دون آى مجهود يذكر ربما يعتمد فى جمع عدد مشاهدات أكثر علىأن تسلك الفتاة أو الشاب سلوكا غير معتادا سواء فى الملبس أو الحركات لكى يتم جذب عدد أكبر من المشاهدين وبالتالى تزداد قيمة الربح.

كانت الطالبة “حنين حسام” هى أولى ضحايا هذا التطبيق بعد بثها فيديوهات عبر شبكة التواصل الاجتماعى من خلال تطبيق تيك توك،وتم حبسها بتهمة التحريض على الفسق والفجور من خلال دعوة الفتيات إلى العمل من المنزل عن طريق فتح لايف وتقوم بتكوين صداقات، مقابل عائد مادى يبدأ من 36 وحتى 3 آلاف دولار، عبر وسائل التواصل الاجتماعى ومنه “تيك توك”..

"الدستور" يعرض 5 نصائح قبل استخدام "تيك توك"وشبكات التواصل حتى لا تتعرض للحبس.

1- التأكد من توثيق حسابك على مواقع التواصل الأجتماعى، فقانون مكافحة جرائم الإنترنت يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل إلى موقع أو حساب خاص أونظام معلوماتى مستخدمًا حقًا مخولًا له، فتعدى حدود هذا الحق من حيث الزمان أو مستوى الدخول.

2- التأكد منكون المحتوى المقدم على حسابك لا يخدش الحياء العام ولا يمكن ان يكون سبب فى أتهامك بالفسق والفسادوالتعدى على القيم الأسرية.. حيث أن القانون يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الاسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة.

3- عدم أرتداء ملابس مخلة واستخدام حركات مثيرة من فتيات لجذب عدد أكبر من المتابعين الظهور، فقانون مكافحة الدعارة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات وغرامة 100 جنيه كل من أستخدم أو استدرج أو أغرى شخصا بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة.

4- عدم دعوة المتابعين من الفتيات أو الشباب بفتح بث مباشر وعمل صدقات والتعامل لايف وعدم حثهم على ارتكاب أفعال فاضحة سواء بالكلمات أو الحركات، فقانون مكافحة الدعارة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة 500 جنيه كل من عاون أنثى على ممارسة الدعارة أو كل من استغل بأية وسيلة بغاء شخص أو فجوره.

5- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز 300 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة متعلقات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه.