رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر تنتج 30 مليون كمامة يوميًّا

كمامات
كمامات

قال الدكتور خالد رأفت، عضو مجلس إدارة شعبة الصناعات الطبية باتحاد الصناعات، إنه قبل انتشار فيروس كورونا في مصر كانت الطاقة الإنتاجية من الكمامات لا تتعدى 250 ألف واحدة في اليوم، ولكن بعد انتشار الفيروس ارتفعت الطاقة الإنتاجية لـ30 مليون كمامة يوميًّا.

وأضاف رأفت، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على فضائية "ten"، اليوم الأربعاء، أن المصانع الآن أصبحت تنتج مليوني كمامة يوميًّا، ونطمح لزيادتها حتى تصل إلى 5 ملايين كمامة، مشيرًا إلى أن هناك مصانع غير رسمية تصنع الكمامات وتكون غير مطابقة للمواصفات وتمثل خطورة على صحة الإنسان.

وحذر رأفت من شراء الكمامات المجهولة الهوية، مشددًا على أنه يجب منع بيع الكمامات غير المطابقة للمواصفات القياسية من الأسواق، مؤكدًا أن أكثر من 80% من الكمامات الموجودة بالأسواق تنتجها مصانع بير السلم.

ونوه عضو مجلس إدارة شعبة الصناعات الطبية باتحاد الصناعات، بأن هناك احتياجًا عالميًا للكمامات، لذلك مصر أصدرت مواصفات قياسية للكمامات القماشية للحماية من فيروس كورونا، لافتًا إلى أن الكمامة القماش يجب أن تحتوى على 3 طبقات أولها الطبقة الملامسة للوجه تكون قطنية 100%، لمنع حدوث التهابات للشخص، وأن تكون تمتص الرذاذ بينما الجزء الخارجي يجب أن يمنع دخول أي رذاذ.