رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

البحوث الفلكية يكشف موعد خسوف القمر اليوم

الجمعة 05/يونيو/2020 - 04:16 م
خسوف القمر
خسوف القمر
إيمان ماهر
طباعة
يشهد العالم اليوم الجمعة 5-6-2020 ظاهرة لا تحدث كثيرًا من ضمن ظواهر الخسوف والكسوف لهذا العام 2020، ومن خلال تلك الظاهرة يحدث خسوف القمر اليوم ويكون من نوع أشبه لشبه الظل.

البحوث الفلكية يكشف موعد خسوف القمر اليوم

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، في تصريح لـ "الدستور"، إن هناك خسوفا شبه ظل للقمر، موضحًا أن موعد خسوف القمر يبدأ الساعة 7:46 مساءً ويستمر حتى الساعة 11.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه بالإضافة إلى خسوف القمر اليوم سيشهد 2020 عددًا من الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية التي يترقبها هواة الفلك وعلماؤه، يصل عددها إلى 4 خسوفات قمرية وكسوفين للشمس.

وهذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة يُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية، وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها قارة أوروبا ما عدا معظم الجزء الشمالي منها، وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا، وقارة أستراليا، وقارة إفريقيا، وشرق وجنوب أمريكا الجنوبية، وغرب المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ثلاث ساعات وثمانية عشرة دقيقة تقريبًا، في ذروة الخسوف يحجب فيها ظل الأرض57% تقريبًا من منطقة شبه الظل فيتفق توقيتها مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وخمس وعشرين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي.

اقرأ ايضا

4 مأكولات تضبط مستوى السكر بالدم

منها الاكتئاب.. أمراض تطارد مصابى كورونا داخل العزل الصحي