رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 04 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

4 مأكولات تضبط مستوى السكر بالدم

الجمعة 05/يونيو/2020 - 11:37 ص
السكر
السكر
نور أيمن
طباعة
يتعايش نسبة كبيرة من المصريين مع مرض السكري الذي يعد من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان حول العالم، حيث ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقد يسبب مرض السكري نهاية عمر الأشخاص، كما أن مضاعفاته تؤدي إلى أضرار وخيمة كالعمى، والفشل الكلوي، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبتر الأطراف السفلية، ولعدم حدوث كل هذه الأشياء يجب التركيز على ما يتم تناوله واتباع نظام غذائي صحي على مدى الحياة.

من هنا قدم طبيب الأوعية الدموية جمال عطوة، نصائح لمرضى السكري بتناول بعض الأشياء التي يمكن أن تساهم في التحكم وضبط مستوى السكر بالدم في ظل تفشي وباء كورونا، ومن بينها:

الفاصوليا
تعتبر البقوليات بشكل عام مصدرًا طبيعيًا هامًا للألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد في تحسين حالة الدم وتنشط عملية التمثيل الغذائي للدهون بالجسم.

الحبوب الكاملة
الكثير من العلماء والباحثين حول العالم نصحوا بتناول الحبوب الكاملة، حيث تخفض خطر تطور مرض السكري، إضافة إلى أن خطر الإصابة بالسكري ينخفض إذا حلت الدهون الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة والبروتينات الحيوانية والنباتية، وكربوهيدرات عالية الجودة بطيئة الهضم، محل الأحماض الدهنية المشبعة في النظام الغذائي للشخص.

وتتشكل الحبوب الكاملة في الشعير والشوفان، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، المكرونة الأرز والذرة والبرغل.

بذور اليقطين
تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من المغنيسيوم وأوميجا-3، لذلك يجب تناولها يوميًا لتنشيط عملية طرد الكوليسترول الضار من الجسم، وبالتالي يخفض مستوى السكر في الدم، ما يساعد على اعتداله في الأجسام للمرضى.

الأفوكادو
يساعد الأفوكادو في تخفيض مستوى الجلوكوز في الدم، وذلك لاحتوائه على أحادي السكريد ومانوهيبتولوز (مثبط لأنزيم الهكسوكاينيز)، فنصح مرضى السكري بتناول هذه الثمرة على الأقل مرتين في الأسبوع.