رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 13 يوليه 2020 الموافق 22 ذو القعدة 1441

«الطاقات المتجددة من الهامش إلى المتن» بالجامعة الأمريكية.. الأربعاء

الخميس 04/يونيو/2020 - 02:35 م
الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية
حسام الضمرانى
طباعة
تعرض قناة مركز "حلول للسياسات البديلة" التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة، لقاء أون لاين جديد بعنوان "الطاقات المتجددة من الهامش إلى المتن: التداعيات على السياسات العامة والبنى التحتية"، وذلك الأربعاء 10 يونيو 2020 في الثامنة مساء، مع المهندس أحمد زهران.

في هذا اللقاء، يستعرض المهندس أحمد زهران أهم ملامح تلك الفترة الانتقالية والصراع بين الأطراف المختلفة في قطاع الطاقة في مصر والمنطقة والتى تمر بفترة انتقالية نادرة الحدوث في التاريخ البشري؛ الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة وما يتبع ذلك من ضغط اقتصادي ومجتمعي من أجل تغييرات حتمية في تصميم البُنى التحتية والسياسات المنظِمة للطاقة.

كأي فترة انتقالية بين عالمين أو واقعين مختلفين هناك المستفيد وهناك الخاسر، وبقدر قوة كل فئة تختلف النتيجة النهائية لذلك الصراع المرحلي بين من يرغب في بقاء الحال على ما هو عليه ومن يحاول العبور إلى المرحلة الجديدة.

دخلت مصر تلك المرحلة الانتقالية في عام ٢٠١٥ بقانون جديد لتنظيم إنتاج وتوزيع الطاقة، ولكن في إطار مؤسسي شديد المقاومة لأي تغيير على الوضع القائم، بينما يجعل التطور التكنولوجي والاقتصادي هذا التحول أمرًا حتميًا.

وضعت مصر عام 2023 حدًا أقصى لاستكمال الفترة الانتقالية، إلا أن الواقع يتطلب أكثر مما تستطيعه النوايا الحسنة أو الخطط الطموحة.