رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 15 يوليه 2020 الموافق 24 ذو القعدة 1441

وزيرا الرى بمصر والسودان يبحثان عودة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

الخميس 04/يونيو/2020 - 09:08 ص
 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي
وائل القمحاوى
طباعة
بحث وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، مع وزير الرى والموارد المائية السودانى، الدكتور ياسر عباس، مسألة استئناف المفاوضات حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وفد التفاوض- حسبما ذكرت مصادر.

تأتى المباحثات الثنائية فى إطار الاتفاق على موعد لاستئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة المتوقفة من فبراير الماضي، وذلك في أعقاب اجتماع واشنطن، حيث لم يتم التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم لكل الأطراف وبه كل البنود والشروط والسياسات المفصلة بشأن قواعد الملء والتشغيل لخزان السد، وآلية فض المنازعات التى قد تنشأ مستقبلًا.

كما بحث الاجتماع، أمس الأربعاء، وضع تصور للقضايا العالقة المتبقية من مفاوضات واشنطن، وذلك فى استمرار للاجتماعات واللقاءات الثانية، التى تأتي بتكليف من اجتماعات رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

من جهته، أكد الدكتور عباس شراقى أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، أهمية الاتفاق على استئناف المفاوضات حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، لافتًا إلى ضرورة التزام مسار واشنطن فى حال العودة إلى المفاوضات، كما أنه لا يتم القبول باقتراحات غير مقبولة مثل إلغاء مسار واشنطن وإشراك دول المنابع فى المفاوضات.