رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 07 يوليه 2020 الموافق 16 ذو القعدة 1441

«الغرف التجارية»: لا نواجه نقصًا في الأدوية الأساسية (فيديو)

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 02:16 م
الأدوية
الأدوية
ياسمين عباس
طباعة
قال الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الأدوية الخاصة بالمناعة خلال الفترة الحالية بدون استشارة الطبيب، وهذا أدى إلى اختفاء بعض الأدوية.

وأكد "عوف" عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "ten"، اليوم الأربعاء، أنه حتى الآن لا يوجد علاج واضح لفيروس كورونا، ولكن بروتوكول وزارة الصحة لمواجهة كورونا حقق نتائج إيجابية.

وأشار إلى أنه كان للوزارة دور سابق في وضع ضوابط لبيع أدوية هيدروكسي كلوروكين المستخدم في برتوكول علاج كورونا؛ لضمان عدم اختفائه من الأسواق، واشترطت على شركات تصنيعه بعدم خروج أي عبوة منه إلا من خلال الوزارة.

ونوه أنه يمكن لمرضى الروماتويد صرف الهيدروكسي كلوروكين من صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية بروشتة طبية لمنع السوق السوداء له، موضحًا أن تناول فيتامين "سي"، وفيتامين "د"، و"الزنك" لها أعراض جانبية حال تناولها بكثرة.

وشدد على أنه لا يوجد نواقص في الأدوية الأساسية في مصر، محذرًا من استخدام دواء الهيدروكسي كلوروكين للوقاية من الإصابة بكورونا دون وصف الطبيب لكونه له أعراض جانبية على القلب.