رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 13 يوليه 2020 الموافق 22 ذو القعدة 1441

العسال: «ريمديسيفير» يصل مصر قريبًا لعلاج كورونا

الإثنين 01/يونيو/2020 - 02:10 م
كورونا
كورونا
فاتن خديوى _ سارة سعودى
طباعة
قالت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ طب الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية المكلفة بوضع بروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، إن عقار ريمديسفير الجديد والمستخدم فى علاج فيروس كورونا تم وضعه فى بروتوكول علاج المصابين، والذى سيتم نشره اليوم على موقع وزارة الصحة.

وأكدت لـ"الدستور"، أن العقار يستخدم فى علاج الحالات الشديدة وسيصل لمصر خلال أيام، لافتة إلى أنه سيتم استخدامه كتجربة سريرية إكلينيكية تشارك فيها مصر مع عدد آخر من الدول وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأكدت أنه سيتم تعميم استخدام العقار إلا بعد تجربته بمحاذير والوقوف على نتيجته وعلى أساسه يتم تحديده كعقار أساسى فى بروتوكول علاج مصابى كورونا.

وأوضحت أنه تم تطبيق بروتوكول العلاج الجديد فى كل مستشفيات العزل والصدر والحميات منذ أمس الأحد، بعد اعتماده رسميًا من جانب اللجنة وتوزيعه على كل المستشفيات.

وأكدت أنه تم توجيه المستشفيات بالإبقاء على علاج المرضى بالكلوروكين ضمن بروتوكول العلاج مع بعض أدوية مضادات الفيروسات، فى مقابل سحب عقار التاميفلو من برتوكولات العلاج، لعلاج الحالات المتوسطة لعدم ثبوت قيمته وفعاليته في علاج المرضى، مع استبداله بعقار لتقوية المناعة وبعض الفيتامينات والمضادات الحيوية.

وقالت الدكتورة جيهان العسال، إن عقار "أفيجان" ما زال تحت التجربة السريرية، حيث إنه تجريبه على ما يقارب من 100 مريض، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تظهر نتائج العقار خلال أيام، وعليه سيتم تحديد إذا كان سيتم استخدامه ضمن برتوكولات العلاج من عدمه.

وبالنسبة لبروتوكول العلاج بالبلازما، أكدت عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، أنه يتم تطبيقه بالتوازى مع بروتوكول "الكلوركين"، لافتة إلى أنه يتم استخدام البلازما فى الحالات الشديدة المصابة بفيروس كورونا.