رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«حلويات الإسكندرية»: إقبال متوسط على كعك العيد

كعك العيد
كعك العيد

تختلف أجواء عيد الفطر المبارك هذا العام، في ظل الحد من التجمعات، والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من فيروس كورونا المستجد(كوفيد 1) والذي أنعكس على شراء الملابس الجديدة وكعك العيد.

وبرغم أن استقبال عيد الفطر هذا العام سيكون مختلفًا عن ما اعتاد عليه المواطنين، إلا أن أسواق الإسكندرية شهدت إقبالا متوسطا من المواطنين على شراء احتياجات العيد، من الكعك، والبسكويت.

ورصدت «الدستور» نسبة الإقبال هذا العام على شراء كعك العيد والأسعار في الأسواق الشعبية وغيرها، والمجمعات الاستهلاكية.

وقال أحمد محسن عضو مجلس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية، وصاحب أحد محلات الحلويات بالإسكندرية، إن الإقبال على شراء كعك العيد هذا العام متوسط رغم الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف لـ« الدستور» إن أسعار كعك العيد والبسكويت، هذا العام كانت تفاوتت حسب جودة المنتج، والتصنيع، بين الشعبي، والاقتصادي، والمتوسط والمخصوص، والبرندات، لافتًا إلى أن الإقبال من المواطنين السكندريين على المخصوص أكثر من الشعبي والاقتصادي ولكن بكميات قليلة.

وأوضح أن الأسعار تفاوتت هذا العام حيث بدأت أسعار الشعبي بداية من 25 جنيها وحتى 45 جنيها، والاقتصادي يبدأ من 60 جنيها، والمتوسط من 70 وحتى 100 جنيه بالعجوة والملبن والمكسرات، والبيتي فور من 75 حتى 120، والغريبة من 75 وحتى 100ا لعادي، والفاخرة من 90 وحتى 150، والبسكويت من 70 حتى 100، مشيرًا إلى أن الأسعار تتباين بحسب الخامات المستخدمة في الحلويات من السمن والحشو والإضافات.

وأشار إلى أن هناك الكثير من محال الحلويات بالغرفة التجارية، قامت بعمل تخفيضات للنقابات العامة، وأخرى قدمت خدمة البيع الآجل والسداد بعد 3 أشهر، كما قدمت عدة محلات على كمامة وجوانتي هدية عند الشراء.

وأكد أن محال الحلويات بالإسكندرية، تم استثنائها من تطبيق قرار الحظر، وذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بتعامل محلات الحلويات مثل محلات السلع الغذائية، مما جعل هناك فرصة أكبر للبيع في تلك الآونة لسد احتياجات العمالة.

وصرح محمود القلش معاون مديرية التموين للإعلام والاتصال السياسي، بأنه تم طرح كعك العيد، من خلال توفير أصناف فاخرة بسكويت ماكينة بسعر 80 جنيها للكيلو، وكعك عجوة بسعر 95 جنيها، للكيلو وكعك ملبن بسعر 90 جنيها للكيلو، وكعك عجمية بسعر 115 جنيها للكيلو، كما تتوافر أنواع من البسكويت الشعبى يتراوح سعره من 36 إلى 49 جنيها للكيلو.