رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 04 يونيو 2020 الموافق 12 شوال 1441

«نحن شعب مهذب».. تأملات سيرجي لافروف في السياسة الخارجية الروسية

السبت 23/مايو/2020 - 08:51 م
نحن شعب مهذب
نحن شعب مهذب
نضال ممدوح
طباعة
صدرت حديثًا عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، النسخة العربية لكتاب "نحن شعب مهذب.تأملات في السياسة الخارجية الروسية"٬ لوزير الخارجية الروسي سيرجيّ لافروف٬ ومن ترجمة محمد خميس٬ تقديم وتحرير د. ياسر عبدالحسين.

وبحسب الناشر عن الكتاب: لا يحتاج سيرجي فيكتوروفيتش لافروف إلى تعريف فهو أحد أكثر السياسيين المعاصرين موثوقية في روسيا، وواجهتها على الساحة الدولية، وليس كثيرًا ما تأتي الفرصة أن نعرف من الوزير مباشرةً ما يفكر فيه بشأن مشكلة معينة، وأن نطرح عليه سؤالًا، والأهم من ذلك أن نسمع منه الجواب، فمع هذا الكتاب، يحصل القارئ على هذه الفرصة.

إن الحضور الواسع لجمهور سيرجيّ لافروف يحدث انطباعًا قويًا فمن بين مستمعيه ومحاوريه، ليس الدبلوماسيين والمسئولين فحسب، بل الطلاب ورجال الأعمال وموظفي المنظمات غير الحكومية وأعضاء الحركات الإجتماعية للشباب، وهذا دليل على أدائه المذهل في العمل، وإندماجه في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية، ومسئوليته عن مستقبل البلد.

ولكن الشيء الرئيس في هذا الكتاب، هي تأملات الوزير حول أحداث السياسة الخارجية في السنوات الأخيرة: النزاعات في سوريا وأوكرانيا، التعامل الصعب مع (الشركاء) الغربيين وإقامة علاقات مع عملاق الشرق الصين، إصلاح هيئة الأمم المتحدة، والنضال من أجل القطب الشمالي.