رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 02 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441

تفاصيل بحث جامعة كفر الشيخ في علاج «كورونا»

السبت 23/مايو/2020 - 12:41 م
جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ
عمرو الشامي
طباعة
قال الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، إن وزارة التعليم العالي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي أطلقت مبادرة لتلقي بحوث بشأن العلاج والوقاية من فيروس كورونا المستجد، وعلى الفور اشتركت جامعة كفر الشيخ في المبادرة وبدأت في إرسال البحوث وتم اعتماد واحد منها.

وأوضح أن الجامعة على المستوى الداخلي أطلقت مبادرة من خلال مكتب "التايكو"، وتم استقبال 14 بحثا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في سبل الوقاية وأيضا سبل العلاج من فيروس كورونا.

وأضاف رئيس الجامعة، خلال تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن بعض الأبحاث التي تم تقديمها لمكتب التايكو  تتعلق بإنتاج كمامات طبية من نوع حديث بالتعاون مع كلية التربية النوعية ومعهد تكنولوجيا النانو، وبحث آخر قدمته كليتا الهندسة والذكاء الاصطناعي فيما يخص أجهزة التنفس الصناعي، وكذلك أبحاث أخرى مشتركة بين كليات الطب والطب البيطري ومعهد تكنولوجيا النانو متعلقة بالعلاج والوقاية من كورونا وأيضا التشخيص.

ولفت إلى أن الجامعة ستقدم مزيدا من البحوث في هذا المجال التي تتسابق دول العالم في عمل أبحاث بشأنه، ولدينا معامل مطورة داخل الجامعة تؤهلنا للقيام بذلك.

من جانبه، أكد الدكتور حسن يونس، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الباحثين في الجامعة يعملون على عائلة كورونا منذ عام 2015 عندما كانت تصيب الحيوانات كالأبقار والحيوانات الأليفة والدواجن، ونشرنا في ذلك 17 بحثا، ولكنه عندما تحور مؤخرا وأصبح يصيب الإنسان فقد أطلقنا عليه اسم "كورونا المستجد" وهو أشد خطورة وأكثر فتكا من عائلته التي كانت تصيب الحيوانات فقط، ضاربا بذلك المثل في وباء الإنفلونزا الإسبانية عندما انتقلت من الدواجن إلى الإنسان وأصبحت وباء في ذلك الوقت.

وكشف يونس، خلال تصريحات خاصة لـ "الدستور"، عن أنه فيما يخص فيروس كورونا المستجد، فقد تقدمت الجامعة بـ 6 مشاريع بحثية إلى أكاديمية البحث العلمي وأيضا إلى صندوق العلوم والتكنولوجيا من أجل الموافقة عليها وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة من أجل البدء في تنفيذ تلك المشاريع البحثية، وبالفعل فقد وافقت أكاديمية البحث العلمي على أحد بحوثنا، وتم التوقيع بين رئيس الجامعة ومدير الأكاديمية، وكان ذلك في بحث بعنوان "تأثير حمض الريتونيك في معالجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد" وهو من ضمن الأبحاث التي تقدمت بها مصر عالميا، ومن المفترض أن تظهر نتيجة البحث من 6 إلى 9 أشهر، وتم عمل مناقصات لشراء المستلزمات الكيميائية.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن كلية العلاج الطبيعي قد نشرت بحثا عن فائدة العلاج الطبيعي في علاج فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن الفيروس ليس له علاج فهو يؤثر على المناعة والجهاز التنفسي وما نفعله أننا نريد إيجاد لقاح مضاد له بتقوية المناعة ضده لكي لا يؤثر فيها.